رشوان: لدي تطمينات أن قضية «منظمات المجتمع المدني» ستنتهي قريبًا.. وعبد العزيز: سنشهد إفراجات متتالية ضمن عمل لجنة العفو الرئاسي   

كتب: عبد الرحمن بدر 

قال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن شق حقوق الإنسان سيكون محورًا رئيسياً في جلسات الحوار الوطني بمشاركة كافة الجمعيات والمنظمات الحقوقية. 

وتابع خلال حواره ببرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ((ON: لا يوجد جمعية واحدة أو منظمة مسجلة أو في طور التسجيل موصوفة بالمؤيدة أو المعارضة غائبة عن الحوار الكل مشارك، وهناك شخصيات بارزة، ونسقنا مع أكثر من 25 منظمة حقوقية في الحوار الوطني. 

وأضاف أن جمعيات حقوق الإنسان لديها مشكلة رئيسية في القضية رقم 173 لسنة 2014، والتي نجم عنها اتهام 43 منظمة مصرية وأجنبية، وتم إخلاء سبيل بعضها، مؤكداً أنه لديه تطمينات بأن هذه القضية ستنتهي قريباً. 

وقال رشوان إنه جنباً إلى جنب سيتم الاستمرار بوتيرة أسرع في مسيرة الإفراجات عن المحبوسين، مضيفًا: في بداية الحوار الوطني كانت المتطلبات الإفراج عن 1075، ومع ذلك تم الإفراج عن تم الإفراج عن 1270 حتى الآن، ومسار الإفراجات سيواصل على ذمة قضايا بوتيرة أكبر. 

وفي سياق قريب قال محمد عبدالعزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي: «نطمئن الجميع بأنه مع بداية الحوار الوطني نشهد روحًا إيجابية فيما يتعلق بالقضية ۱۷۳ المتعلقة بمنظمات حقوق الإنسان، ونؤكد أن العمل مستمر على الإفراج عن مجموعات من الشباب في القضايا المتعلقة بالرأي أو مخالفة إجراءات قانون التظاهر وقريبا سنشهد عددًا متتاليًا من هذه الإفراجات ضمن عمل لجنة العفو». 

ومن المقرر  أن تبدأ فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني اليوم الأربعاء، بمشاركة ممثلي الأحزاب ومختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء. 

ومن المقرر أن تذاع أحداث الجلسة على الهواء مباشرة، كما تشهد حضور سفراء أجانب وممثلي وسائل الإعلامية، كما تتضمن الجلسة كلمة لعدد من المتحدثين من أبرزهم عمرو موسى، وحمدين صباحي، وحسام بدراوي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *