رسميا.. أردوغان يفوز برئاسة تركيا لولاية جديدة.. وكليجدار يقرّ بالهزيمة ويتعهد بمواصلة النضال

وكالات

فاز رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة في تركيا بعد حصوله على 52.1 بالمئة من الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية أمام منافسه كمال كليتشدار أوغلو. 

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا فوز الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان الأحد بولاية جديدة بعد أن حصد أكثر من 52 بالمئة من الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وقال أردوغان من على سطح حافلة متوقفة أمام مقر إقامته في اسطنبول وسط حشد من أنصاره “عهدت إلينا أمتنا مسؤولية حكم البلاد للسنوات الخمس المقبلة”.

وأضاف إردوغان الذي يحكم تركيا منذ عشرين عاما “سنفي بكل الوعود التي قطعناها للشعب”، مؤكدا أن “كل عملية انتخابية هي نهضة”.

وتابع “أظهرت هذه الانتخابات أن لا أحد يستطيع أن يهاجم مكتسبات هذه الأمة”.

وكان الرئيس التركي هو المرشح الأوفر حظا للفوز بولاية جديدة مدتها خمس سنوات في الجولة الثانية من الانتخابات، بعد أن كان على وشك تحقيق فوز من الجولة الأولى في 14 مايو.

وبطريقة غير مباشرة، أقرّ مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو، الأحد، بهزيمته في الانتخابات الرئاسية، وتعهد بمواصلة العمل.

وتجنب مرشح المعارضة التركية، خلال حديثه من مقر حزب الشعب بالعاصمة أنقرة، تهنئة الرئيس رجب طيب أردوغان على الفوز، في الوقت الذي كشف فيه أن “مشاكل البلاد ستستمر”، فيما يبدو أنه إقرار غير مباشر بالهزيمة.

وشدد كليجدار في كلمته على أنه ما كان بوسعه أن يتغاضى عن أن يتم انتهاك حقوق المواطنين ولا أن يرضى بأي ظلم لأي عائلة. وقال: “دافعت عن حقوقكم وكل هويتكم، دافعت من أجل أن تعيشوا في مستقبل أفضل”.

وأضاف: “لدي طلب لكم، ادعموا الديمقراطية ولا تيأسوا”.

وأكد كليجدار أنه  سيواصل العمل من أجل تحقيق تطلعات الشعب التركي، ووجه الشكر لـ25 مليون مواطن صوتوا له في الانتخابات، وقال إنه يريدهم أن يبقوا صامدين وأن لا ييأسوا، لافتا إلى أن “السبب الرئيسي لحزني هو أن مشاكل البلاد ستستمر، المشاكل التي عانيناها ستستمر”.

وفي الجولة الأولى، حصل كليجدار أوغلو على 44.9 بالمئة من الأصوات مقابل 49.5 بالمئة لأردوغان.

وقال أردوغان، في وقت سابق، إن التصويت لصالحه سيضمن الاستقرار بعد أن حصل تحالفه على أغلبية برلمانية.

وانتهى التصويت اليوم في الساعة الخامسة مساء (14:00 بتوقيت غرينتش)، وكان قد بدأ في الثامنة صباحا (05:00 بتوقيت غرينتش).

وقالت لجنة الانتخابات التركية إن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بلغت أكثر من 85 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *