رسالة السادات لـ عبد العال حول عقد جلسات النواب عبر «الفيديو كونفرانس» وإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة: ماذا ستفعل؟

السادات: تطورات أزمة كورونا تزداد يوما بعد الآخر وعلينا توقع الأزمات ووضع حلولا لها قبل أن نتفاجأ ونقف مكتوفي الأيدي

كتب – عبد الرحمن بدر

دعا محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى ضرورة إعادة النظر في إمكانية عقد جلسات البرلمان عبر تقنية الاجتماع الإفتراضى (الفيديو كونفرانس) في ظل ما نصت عليه مواد الدستور المادة 114 والمادة 121، مؤكدًا أن هذا الأمر الأمر ينبغي إيجاد مخرج دستوري له، في ظل أزمة كورونا الطارئة وتفشي الوباء، وتزايد أعداد المصابين، وإصابة نائبة برلمانية نتمنى للجميع الشفاء، وأيضا لتفادى غياب وتأخير الدور التشريعى والرقابى في الفترة المتبقية من عمر المجلس .

وقال السادات في رسالة وجهها لعبد العال إن «هذه الإشكالية واجهت المجلس الوطنى الاتحادى بدولة الإمارات العربية الشقيقة، حينها تقدم رئيس المجلس إلى المحكمة الاتحادية العليا بطلب تفسير المواد (75) و(86) و(87) من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة، المتصلة بآلية عقد جلسات المجلس الوطني الاتحادي، وأعطت المحكمة للبرلمان الحق في أداء مهامه البرلمانية والتشريعية على سبيل الاستثناء، عن بعد باستعمال وسائل التقنية الحديثة، بما يتفق مع طبيعة المرحلة الآنية والطارئة التي تمر بها الدولة، على أن يكون نطاق هذا الاستثناء رهناً ببقاء الحالة الطارئة ويدور في فلكها وجوداً وعدماً، وليس في ذلك ما ينطوي على مساس بالنصوص الدستورية السالفة، فماذا فعلنا نحن؟».

وأضاف السادات في رسالته: «الأمرالثاني، نحن أمام استحقاقات انتخابية ماذا سوف نفعل إذا تعذرإجراء انتخابات في ظل هذه الظروف التي نمر بها جميعا؟، هل بحثنا إمكانيات تنفيذ التصويت الإلكترونى أو جلسنا نتباحث ونتشاور فى الأمر مع الهيئة الوطنية للإنتخابات ووزارتى العدل والداخلية؟ ولنا سوابق فيما يتعلق بتصويت المصريين في الخارج. وهل طرحنا هذه القضية للحوار المجتمعى أو الجلوس مع رؤساء الأحزاب والمتخصصين لبحث سبل إجراء هذه الإستحقاقات والإستماع لرؤيتهم وأفكارهم؟».

وتابع البرلماني السابق: «تطورات أزمة كورونا تزداد يوما بعد الآخر وهو ما يتطلب منا استباق الأحداث، وعدم البقاء أسرى لتفسيرات مواد دستورية ربما لم يكن في حسابات من وضعوها أزمة كهذه التي نمر بها الآن، علينا أن نستشرف المستقبل بكل ما فيه فنتوقع الأزمات ونضع حلولا لها قبل أن نتفاجأ ونقف مكتوفى الأيدى فالدولة حريصة على إستكمال مؤسساتها التشريعية فلا تضيعوها أنتم».

وفي وقت سابق أصيبت النائبة شيرين فراج بفيروس كورونا، وتم نقلها لمستشففى العزل لتلقي العلاج.

يشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت في آخر حصر رسمي بالأمس، تسجيل 745 حالة إصابة بفيروس كورونا بالإضافة إلى وفاة 21 حالة جديدة، وارتفع إجمالي الإصابات إلى 14229 من ضمنها 680 حالة وفاة.

وفي يناير الماضي قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن موعد انتخابات مجلس النواب القادمة في شهر نوفمبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *