رحيل مخرج «مدرسة المشاغبين».. وفاة الفنان والمخرج جلال الشرقاوي متأثراً بإصابته بكورونا.. ووزيرة الثقافة تنعيه

توفي الفنان والمخرج جلال الشرقاوي، صباح الجمعة، عن عمر ناهز 88 عاما، وذلك بعد معاناة مع المضاعفات الناجمة عن إصابته بفيروس كورونا المستجد.

أعلنت الممثلة عبير الشرقاوي نبأ وفاة والدها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، داعية له بالمغفرة والرحمة.

وكان المخرج الراحل قد حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958.

كما حصل دبلوم إخراج من معهد جوليان برتو للدراما في فرنسا عام 1960 ودبلوم إخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا عام 1962.

وبالإضافة إلى سيرته المميزة في عالم الإخراج، مثّل الشرقاوي في مسلسلات مثل “ملحمة الحب والرحيل” في الأردن ومسلسل “المفسدون في الأرض”، كما شارك في أفلام سينمائية مثل “خلي بالك من عقلك” و”موعد مع القدر”.

وأخرج الشرقاوي عددا كبيرا من المسرحيات الناجحة منها ما استمر عرضه لفترات طويلة على المسرح، لا سيما مسرحية “مدرسة المشاغبين” التي تعد من أشهر ما أخرجه مسرحية وحققت نجاحا مدويا وكانت انطلاقة قوية لنجوم الكوميديا عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي.

وأخرج كذلك العديد من المسرحيات التي لاقت نجاحا جماهير مثل “دستور يا أسيادنا” و”عطية الإرهابية” و”قصة الحي الغربي”. كما شارك بالتمثيل في بعض الأعمال الفنية.

وكان تامر الشرقاوي، نجل المخرج الراحل قد كشف في وقت سابق عن تعرض والده “لانتكاسة كبيرة في حالته الصحية خلال الساعات الماضية، بعد أن كانت حالته مستقرة في الفترة الأخيرة”.

وأضاف: “لا أحد يعلم سبب الانتكاسة التي حدثت لوالدي، وتفاجأنا بها بعد أن كنا مطمئنين باستقرار الحالة، أرجوكم الدعاء لوالدي”.

وقال تامر الشرقاوي: “والدي اتنقل له الفيروس وبدأ بسعال وحرارة وتواصلنا مع الطبيب الخاص وتم نقله بعد انخفاض مستوى الأوكسجين”.بعد معاناة مع المضاعفات الناجمة عن إصابته بفيروس كورونا المستجد، توفي، صباح الجمعة، الفنان والمخرج المصري البارز، جلال الشرقاوي، عن عمر ناهز 88 عاما.

ونعت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، المخرج جلال الشرقاوي قائلة إن “الراحل مبدع من طراز خاص”.

وأضافت الوزيرة: “نجح الفنان جلال الشرقاوي على مدار مشواره الطويل من نسج حكايات فنية راقية ستبقى خالدة في وجدان الجمهور، كما شارك في إعداد وتخريج أجيال من النجوم الذين لمعت أسماؤهم في سماء الفن”.

وقدمت وزير الثقافة العزاء لأسرة الفنان وأصدقائه ومحبيه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *