رئيس هيئة قناة السويس: توقيع اتفاق تسوية لإنهاء أزمة السفينة الجانحة الأسبوع المقبل (فيديو)

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إنه من المقرر أن توقع مصر اتفاق تسوية، الأسبوع المقبل، لتعويضها عن الخسائر التي تسببت فيها السفينة العملاقة “إيفرجيفن”، التي أغلقت قناة السويس في مارس الماضي.

وأضاف ربيع، في مداخلة من برنامج “صباح الخير يا مصر”، إن هيئة قناة السويس ستوقع اتفاقا مع مالكي وشركات التأمين على سفينة “إيفر جيفن” منتصف الأسبوع المقبل.

ولدى سؤاله عما إذا كان مبلغ التسوية يقترب من الرقم الأخير الذي تمت مناقشته ، قال ربيع: “نعم ، إنها قريبة ، والحمد لله”.

وتابع: “حاولنا الوصول إلى حل من خلال التفاوض بدلا من المحكمة، واتفقنا على هذا الأمر مراعاة لمصلحة الملاك، ووضعنا في الحسبان أيضا العلاقات السياسية مع اليابان ومصالح التجارة العالمية، وقررنا تسهيل الأمر، وتوصلنا إلى اتفاق مبدئى ونضع اللمسات الأخيرة فى التسوية النهائية”

وسعت مصر في البداية للحصول على أكثر من 900 مليون دولار – وهو رقم تم تعديله لاحقًا إلى 550 مليون دولار، وعرضت شركة شوي كيسن كايشا اليابانية، المالكة، وشركات التأمين على السفينة في البداية 150 مليون دولار.

وغطت مطالبة التعويض المقدمة من هيئة الأوراق المالية والسلع خسارة رسوم العبور ، والأضرار التي لحقت بالممر المائي أثناء جهود الإنقاذ ، وتكلفة المعدات والعمالة.

واستأجرت شركة Evergreen Line التايوانية السفينة التي كانت متوجهة من الصين إلى روتردام، بعد إطلاق سراحها في 29 مارس، أبحرت نحو إلى البحيرات المرة – في منتصف الطريق تقريبًا على طول القناة – ومنذ ذلك الحين احتفظت بها السلطات المصرية هناك.

واستكمل ربيع: “التسوية سينتج عنها حصولنا على حقوقنا كاملة، والحفاظ أيضا على علاقاتنا مع شركائنا، والإفراج عن السفينة، سنوقع الاتفاقية، وستبحر السفينة الأسبوع المقبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *