رئيس لجنة مكافحة كورونا: إصابات الموجة الرابعة بدأت تتزايد وجميع اللقاحات آمنة وفعالة.. وتراخي «الحذر الاجتماعي» خطر

كتب: عبد الرحمن بدر

حذر الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، من خطورة تراخي «الحذر الاجتماعي» الخاص بفيروس كورونا، مؤكدا أنه انخفض وهذا شيء غير مطلوب.

وقال حسام حسني في مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن» المذاع على قناة «الحدث اليوم»، الأحد، إن أي عضو هيئة تدريس سواء في التربية والتعليم أو التعليم العالي وأي طالب أكبر من 18 عاما لن يدخل المدارس أو الجامعات دون تلقي لقاح كورونا، والدولة قادرة على توفير هذه اللقاحات.

وأوضح أن مصر نجحت في التصدي للموجة الأولى والثانية والثالثة بالوعي المجتمعي، وأملنا في الموجة الرابعة التي بدأت تتزايد بوادرها هو استمرار الوعي المجتمعي والالتزام بالإجراءات الاحترازية .

وتابع أن جميع اللقاحات المتواجدة في مصر فعالة وآمنة وحاصلة على تصريح منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أن اللقاح الصيني من اللقاحات التي لها فاعلية عالية جدا.

وفي آخر حصيلة رسمية أعلنت وزارة الصحة والسكان، في الساعات الأولى من صباح الاثنين، عن خروج 432 من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 238249 حتى الأحد.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم تسجيل 255 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة.

وتابع مجاهد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 287899 من ضمنهم 238249 حالة تم شفاؤها، و 16721 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *