رئيس بنك مصر: وقف التعامل بشهادات الـ25% بنهاية 31 يناير.. وحصيلة البيع حتى الآن بلغت 140 مليار جنيه 

كتب- درب 

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك، إنه من المقرر أن يتم وقف العمل بشهادات العائد السنوي 25% بنهاية يوم الثلاثاء 31 يناير الجاري. 

وأضاف الإتربي، في تصريحات له، اليوم الأحد، أن حصيلة بيع الشهادات منذ الإعلان عنها مطلع يناير الجاري، بلغت 140 مليار جنيه. 

وأعلن بنك مصر الأربعاء 4 يناير 2023 طرح شهادة ادخارية بفائدة 25%، مدتها عام واحد تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا. 

وأشار البنك إلى أن الشهادة تم توفيرها في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك. 

وصباح الأربعاء 11 يناير، فوجئ المصريون بارتفاعات كبيرة في سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، والتي أدت إلى ارتفاع الدولار إلى حوالي 32 جنيها خلال ساعات، قبل أن يعاود الانخفاض ويسجل متوسط 30 جنيها. 

وضمن مساعي البنك المركزي قرر مؤخرا رفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس بالتزامن مع السماح للجنيه بالانخفاض مقابل الدولار، تبعه قيام بنكي الأهلي ومصر الحكوميين بطرح شهادات ادخار لمدة سنة بعائد 25%. 

وطرح البنك التجاري الدولي (CIB)، شهادة ادخار جديدة أجل 18 شهرا بعائد سنوي 20% يصرف شهريا، أو 22.5% يصرف في تاريخ استحقاق الشهادة. 

ومنذ مارس من العام الماضي، بدأ البنك المركزي المصري يتحرك بشكل مكثف لاحتواء أزمة شح الدولار. وفي سبيل تضييق الفجوة بين أسعار صرف الدولار في السوق الرسمية والسوق السوداء، أعلن عن 3 تخفيضات كبيرة في قيمة العملة المصرية مقابل الدولار الأمريكي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *