رئيس بنك مصر: لم نحدد موعدا لنهاية بيع شهادات الـ25% فائدة ولكنها لن تطول.. ولا يمكن تجديد الشهادة بعد نهايتها

كتب- درب

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، ورئيس اتحاد البنوك، إنه لم يتم تحديد موعد إنهاء بيع شهادات العائد 25% فائدة حتى الآن، ولكنها لن تستمر طويلا ولن يتم تجديدها بعد انتهاء مدتها.

وطرح بنك مصر والبنك الأهلي شهادة استثمار بعائد 25% سنويا لمدة عام واحد فقط ولا تجديد، حيث يصرف العائد في نهاية المدة، أو شهادة استثمار بعائد 22.5%، يصرف شهريا، لتقدم تلك الشهادة أعلى عائد على شهادات الادخار في تاريخ مصر.

ووصلت حصيلة شهادة 25% في البنك الأهلي وبنك مصر، حتى الآن لأكثر من 155 مليار جنيها، وفقا لتصريحات يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، منذ طرحها الأربعاء الماضي 4 يناير وحتى الاثنين الماضي 10 يناير.

وضمن مساعي البنك المركزي قرر مؤخرا رفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس بالتزامن مع السماح للجنيه بالانخفاض مقابل الدولار، تبعه قيام بنكي الأهلي ومصر الحكوميين بطرح شهادات ادخار لمدة سنة بعائد 25%.

والثلاثاء طرح البنك التجاري الدولي (CIB)، شهادة ادخار جديدة أجل 18 شهرا بعائد سنوي 20% يصرف شهريا، أو 22.5% يصرف في تاريخ استحقاق الشهادة.

ومنذ مارس من العام الماضي، بدأ البنك المركزي المصري يتحرك بشكل مكثف لاحتواء أزمة شح الدولار. وفي سبيل تضييق الفجوة بين أسعار صرف الدولار في السوق الرسمية والسوق السوداء، أعلن عن 3 تخفيضات كبيرة في قيمة العملة المصرية مقابل الدولار الأمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *