رئيس الوزراء: نكثف جهودنا لمواجهة أزمة سد النهضة ولا تنازل عن أي قطرة ماء من نصيب مصر في النيل

كتب- فارس فكري

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية بكافة أجهزتها تكثف من جهودها لمواجهة أزمة سد النهضة، مشددا على أنه لا تنازل عن أي قطرة ماء من نصيب مصر من مياه النيل.

وأضاف رئيس الوزراء، فى تصريحات صحفية، أن “الأجهزة والوزارات المختصة تبذل جهودا مضاعفة للحفاظ على كافة مواردنا المائية، مشيرا إلى أن مصر تعد من أكثر الدول فى العالم حفاظا وتعظيما لمواردها المائية”.

ولفت مدبولي إلى أنه “وللحفاظ على كل قطرة مياه، تنوعت المشروعات التى نفذتها الدولة ، سواء من خلال التوسع فى إنشاء محطات تحلية مياه البحر، أومن خلال اعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصناعي بعد معالجتها بكافة السبل والوسائل المتعارف عليها والمعتمدة دوليا”.

كان مجلس الأمن القومي الإثيوبي قال إن أديس أبابا «ستحقق الملء الثاني للسد من خلال مقاومة الضغوط الداخلية والخارجية».

وأشار المجلس في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية اليوم الثلاثاء إلى أن الأولوية القصوى للمواطنين والحكومة هي ملء سد النهضة والانتهاء من بناء السد، مؤكدا: «سنحقق الملء الثاني للسد من خلال مقاومة الضغوط الداخلية والخارجية».

في سياق متصل، زعم المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي أن دولتي المصب مصر والسودان «لا تريدان نجاح الاتحاد الإفريقي في إنهاء المفاوضات حول سد النهضة»، معتبرا أن الاتفاقيات التاريخية لمياه النيل «لا يمكن قبولها وغير معقولة»، حسب زعمه.

يذكر أن مفاوضات السد الإثيوبي استمرت 10 أعوام دون الوصول إلى اتفاق واضح حول سنوات ملء الخزان وطريقة تشغيله وتصريف المياه، وتماطل إثيوبيا في الوصول إلى اتفاق حتى يتم ملء خزان السد ووضع دولتي المصب تحت الأمر الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *