رئيس “الخطة والموازنة” بالبرلمان: البنك المركزي رفع الفائدة 12% منذ مارس 2022 لكسر التضخم.. وأزمة السوق السوداء تنتهي خلال 6 أشهر

كتب- درب

علق الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على قرارات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، والتي كان أخرها رفع الفائدة بنسبة 2%.

وقال الفقي، إن هذا القرار “يعني استمرار السياسة المالية المتشددة للبنك المركزي؛ لامتصاص السيولة النقدية الموجودة لمحاربة التضخم”. وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية، أن البنك المركزي رفع سعر الفائدة خلال الفترة من مارس 2022 إلى الآن 12% لكسر حدة التضخم والغلاء.

تابع: “إنه من المفترض أن يبدأ البنك المركزي تحريك سعر صرف الدولار، وقد يعقد جلسة استثنائية لهذا الغرض، ولكن بشرط أن تكون لديه حصيلة كافية من الدولارات لتلبية احتياجات الطلب الحقيقي للمستوردين، خاصة في ظل دراسة صندوق النقد الدولي زيادة التمويل المخصص لمصر”.

وتوقع فخري أن تنتهي أزمة السوق الموازية خلال 6 أشهر، قائلا “خلال فترة 6 أشهر أو أكثر سيتم دمج السعر الموازي مع الرسمي ليصبح سعرا موحدا”.

وأشار إلى أن رفع سعر الفائدة 2% يعني رفع تكلفة الاقتراض ورفع فوائد الدين، لكن لفترة مؤقتة.وبالنسبة لتأثير القرار على الغلاء. أوضح “الفقي”: “نحن نسير بشكل يسير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *