رئاسة الوزراء: طائرة مصرية تتجه إلى بوخارست الثلاثاء لإعادة الطلاب المصريين في أوكرانيا إلى أرض الوطن عبر رومانيا

سفارة مصر في رومانيا تناشد المواطنين المصريين سرعة التوجه الآن للسفارة المصرية في بوخارست لإعداد قائمة المسافرين على متن تلك الطائرة

قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، إن طائرة مصـــر للطيران المتجهة إلى بوخارست، لعودة الطلبة المصريين المتواجدين فى رومانيا إلى أرض الوطن، ستقلع بعد ظهر الثلاثاء.

وأضاف المتحدث الرسمى، أنه فور صدور توجيهات رئاسية بإجلاء الطلبة المصريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية إلى الدول الأوروبية المجاورة، قامت رئاسة مجلس الوزراء بإجراء التنسيقات اللازمة مع وزارة الخارجية والسفارات المصرية فى الدول المعنية، ووزارتي الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والطيران المدنى، وتم ترتيب إرسال الطائرة التي ستنقل الطلبة المصريين من بوخارست.

,نشرت سفارة مصر ببوخارست، الثلاثاء، تنويها مهما للمواطنين المصريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية إلى رومانيا، وذلك بخصوص وصول طائرة الإجلاء إلى مصر.

وذكرت السفارة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه بالإشارة إلى الجهود الجارية لتسهيل عودة المواطنين العالقين في بوخارست بعد عبورهم الحدود الأوكرانية الرومانية، قررت الحكومة المصرية إرسال طائرة إجلاء تصل اليوم إلى بوخارست (3 عصرا بتوقيت بوخارست).

وناشدت السفارة المواطنين المصريين سرعة التوجه الآن للسفارة المصرية في بوخارست لإعداد قائمة المسافرين على متن تلك الطائرة، والتوجه بعد ذلك مباشرة للمطار من السفارة في شكل جماعي.

كما نشرت السفارة المصرية عنوانها بالعاصمة الرومانية وهو (Blv. Dacia .67).

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بغزو واسع النطاق في وقت مبكر يوم الخميس، في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجيش الأوكراني إلى الوقوف بحزم في مواجهة الهجوم.

وطالب النائب إيهاب رمزى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، السبت الماضي الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء بإصدار قرار بتشكيل لجنة وزارية لإدارة ملف أزمة ومشكلات الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية. 

جاء ذلك في بيان عاجل قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالي، رئيس مجلس النواب لتوجيهه للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والسفير سامح شكري، وزير الخارجية والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، والبحث العلمى والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج. 

وتساءل النائب عن أسباب صمت رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير التعليم العالى ووزيرة الهجرة والمصريين بالخارج عن الأمر. 

وقال رمزى إنه يطالب بعمل جسر جوى لسرعة عودة الطلاب المصريين من أوكرانيا . 

وتابع: «لا توجد أي بيانات تطمئن أسر الطلاب على أبنائهم، ولا نعرف ما هي الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لحل المشكلات التي يواجهها عدد من الطلاب المصريين داخل أوكرانيا بعد الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وهناك قلقًا شديدًا لدى عائلات وأسر الطلاب المصريين بأوكرانيا». 

وأضاف رمزى: «هل لدى الحكومة حصر بعدد أبنائنا المصريين الدارسين بالجامعات داخل أوكرانيا، وهل لدى الحكومة خطط لعودتهم إلى مصر خاصة بعد غلق المجال الجوى داخل أوكرانيا؟». 

وطالب الحكومة والسفارة المصرية داخل أوكرانيا بالتواصل مع الطلاب المصريين والعمل على حل أي مشكلات وأزمات يتعرضون لها حاليًا. 

وكان السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، قد ذكر في تصريحات تلفزيونية سابقة، بأن مجلس الوزراء لديه غرفة أزمات دائمة، وتتعامل مع كل الأزمات الطارئة، وحاليا تتعامل مع الأزمة الروسية الأوكرانية، وتقدم تقاريرها لرئيس الحكومة. 

وأوضح أن تلك التقارير تتعلق بكل الجوانب التي تؤثر بها الازمة على مصر وفي طليعتها المصريين في أوكرانيا وفي مقدمتهم الطلاب في الجامعات الاوكرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *