د. مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة عن تأخر بدء الدراسة في مصر: مغتاظ لأني لا أتمكن من إكمال مقرري  

هناك من يعتقد أننا لا نحتاج العلم لأن بلدنا تمشي بالبركة.. ومن الواضح أن البركة لم تعد تحل ببلدنا الذي يواجه أزمة عميقة متعددة الجوانب 

الدراسة بدأت بمدارس ألمانيا منذ عشرة أيام وفرنسا يوم الإثنين مع زيادة عدد حصص الرياضيات والفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يوم الأحد 

كتب: عبد الرحمن بدر 

عبر الدكتور مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، عن غضبة من تأخر بدء الدراسة.  

وتساءل السيد قائلا: “هل نحتاج التعليم في مصر؟”، مضيفًا: “يحز في نفسي أن الدراسة بدأت في مدارس ألمانيا منذ عشرة أيام، وبدأت في فرنسا يوم الإثنين مع زيادة عدد حصص الرياضيات والفيزياء، وفي كل المدارس والجامعات في الولايات المتحدة صباح الثلاثاء، كما بدأت في الجامعة الأمريكية في القاهرة يوم الأحد وفي روسيا بوتين هذا الأسبوع”. 

وتابع: “أما نحن فلا نحتاج علما ولا تعليما، سوف تبدأ الدراسة في مدارس الحكومة وجامعاتها في نهاية شهر سبتمبر، وعمليا أول أكتوبر لأن 30 سبتمبر هو يوم السبت وليس يوم دراسة في معظم هذه المدارس والجامعات”.  

وقال أستاذ العلوم السياسية: “أصارحكم أني مغتاظ، لأني لا أتمكن من إكمال مقرري في عدد الاسابيع الذي يقل شهرا عما تعرفه جامعات العالم المتقدم والأقل تقدما، هل السبب في ذلك أن هناك من يعتقد أننا لا نحتاج العلم لأن بلدنا تمشي بالبركة. من الواضح أن البركة لم تعد تحل ببلدنا الذي يواجه أزمة عميقة متعددة الجوانب”.  

وأضاف: هل سيغير ذلك من أفكار وقرارات من بيدهم أمر التعليم في مصر، الجامعي وقبل الجامعي؟ أحلم بذلك. ولكن حلمي يتعلق بالأعوام القادمة إذا كان له أن يتحقق. 

وكان المجس الأعلى للجامعات أعلن عن موعد بدء العام الدراسي الجديد 2023/2024 للجامعات، والذي من المقرر أن يبدأ العام الدارسي الجديد للجامعات والمعاهد يوم 30 سبتمبر 2023، وتابع المجلس أن الفصل الدراسي الأول يستمر لمدة 14 أسبوعًا على أن ينتهي يوم 14 يناير 2023. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *