د. ليلى سويف: علاء كان غاضبا من استمرار حبسه دون مثوله أمام غرفة المشورة.. لكننا لم نعرف سبب إضرابه حتى الآن

كتب- حسين حسنين

قالت الدكتورة ليلى سويف، والدة الناشط المعتقل علاء عبد الفتاح، إن سبب إضراب نجلها عن الطعام في محبسه، غير معلوم، خاصة مع عدم اطلاع الأسرة على محضر الإضراب الذي تم تحريره، وأنه لا أحد يستطيع التأكد من أن سبب الإضراب هو منع الزيارات.

بينما أشارت دكتورة ليلى إلى أن الخطاب الوحيد الذي تم السماح لعلاء بكتابته والذي أشرنا إليه يوم 9 ابريل، كان الاعتراض الواضح فيه على استمرار حبسه ومضي أكثر من 45 يوما دون مثوله أمام غرفة المشورة، يصبح حبسه غير قانوني. وقال علاء في جزء من الخطاب: “موضوع مستفز جدا أني ابقى هنا نظريا في وضع آمن بالنسبة للمرض وانتي عرضة ليه وخالد محتاجني، الأدهى اني مش فاهم خالص ازاي بيتجدد حبسنا تلقائي بدون جلسات. ده حاجة مالهاش أي أساس قانوني”.

وكانت منى سيف قد قالت أمس، إن “من ضمن اللي اتفقنا عليه هو انه لو في أي لحظة علاء كان محبوس واتمنع عنه الزيارة لمدة شهر فهو هيدخل إضراب عن الطعام بغض النظر قدر يعلمنا أو لا، واحنا هنتخذ كل الإجراءات والخطوات اللي نشوفها لازمة وملائمة دون الرجوع له”. وعادت منى ظهر اليوم ونشرت أنه تم التأكد من دخول علاء في إضراب عن الطعام وتحرير محضرا بذلك ولكن دون الاطلاع على تفاصيله، بينما أشرت النيابة على متابعة حالة علاء الصحية وإفادة ملحق يومي للمحضر وتقرير طبي.

ويواجه علاء عبد الفتاح فترة الحبس الاحتياطي في القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي تضم عدد من المتهمين السياسيين بينهم المحامي الحقوقي محمد الباقر.

ويواجه علاء في القضية، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

يذكر أيضا أن وزارة الداخلية منذ يوم 9 مارس الماضي، قررت تعليق الزيارات كجزء من الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها لمواجهة فيروس كورونا، دون الكشف عن آلية أخرى للتواصل بين السجناء وأسرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *