بشرى سارة.. بالأسماء: المحامي محمد أحمد: نيابة أمن الدولة تخلي سبيل 19 متهما في قضيتي “أحداث سبتمبر 2020”

كتب- فارس فكري

قال المحامي محمد أحمد إن نيابة أمن الدولة العليا أخلت أمس سبيل 19 متهما  في القضيتين 880 و960 لسنة 2020 والمعروفتين إعلاميا بأحداث 20 سبتمبر.

وتحت عنوان بشرى سارة نشر المحامي على صفحته الرسمية على الفيسبوك أسماء المتهمين المخلى سبيلهم وهم القضية 880 لسنة 2020:

1- جميلة صابر عبد الجواد

2- نجلاء محمد عبد الجواد

3- سعيد أمين محمد إبراهيم

4- رباب محمد السيد علي

5- محمد حلمي جمعة

6- أحمد عبد العزيز حسن

7- علي عبد الرحمن أحمد هاشم

8- عبد السلام محسن عبد السلام

9- سيد أحمد حسن عمر

10- محمد حجازي عبد الحميد

11- على علي عبد الكريم

12- رجب عبد الموجود عبد الله مسعود

13- محمد محمد السعيد دياب

14- أحمد محمود محمد أحمد عبد العال

15- محمد عبد الناصر محمود

وقال محمد أحمد أن المتهمين المخلى سبيلهم في القضية 960 لسنة 2020 هم :

1- أحمد أحمد حسين إبراهيم

2- محمد محمود محمد علي حسان

3- مصطفى عبد الهادي محمد نجم

4- شعبان فتحي أحمد محجوب

كانت قوات الأمن ألقت القبض على المئات من المواطنين في عدد من المحافظات قبل وبعد 20 سبتمبر الماضي واتهمتهم النيابة بنشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جماعة إرهابية، كما وجهت لبعض المتهمين اتهامات إضافية بالتمويل، والبعض الأخر اتهم إضافيا بالتجمهر والتحريض على التجمهر، وبعض أخر تم اتهامه بالتعدي على قوات الأمن.

ونشرت مراكز حقوقية ومحامين قوائم بأسماء المتهمين الذين تم حصرهم في القضية وقدر البعض عدد المقبوض عليهم بأكثر من 1500 مواطن بعضهم تم ضبطه في احتجاجات بسبب إغلاق مصانع الطوب في أطفيح وبعضهم بسبب البطالة وتوقف السياحة في الأقصر وآخرين تم إلقاء القبض عليهم أثناء السير في الشارع مثل كمال البلشي الذي ألقي القبض عليه أثناء عودته من الجيم إلى منزل شقيقه في وسط البلد.

كانت مؤسسة “دعم التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان”، رصدت أعداد المقبوض عليهم على هامش أحداث 20 سبتمبر 2020، والتي بلغت حوالي 2156 شخصا تم القبض عليهم على مدار الشهر الماضي في 21 محافظة.

وأضافت المؤسسة في تصريحات صحفية سابقة أنها اعتمدت في حصرها لأعداد المقبوض عليهم على شهادات المحامين الحقوقيين ممن حضروا مع المتهمين، والأهالي، وبيانات المنظمات الحقوقية، خاصة مع عدم صدور أي بيانات رسمية في ذلك.

وعن الموقف القانوني، قالت المؤسسة إن 1427 شخصا ممن تم القبض عليهم تم عرضهم على نيابة أمن الدولة على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 أمن دولة، مقابل 29 شخصا على القضية 960 لسنة 2020، وعدم معرفة أرقام قضايا 662 شخصا.

وضمت أعداد المقبوض عليهم 16 فتاة وحوالي 60 قاصرا، بينما جاءت النسبة الأعلى بين الفئة العمرية من 18 إلى 30 عاما، ولكن لم يستطيع الحصر معرفة أعمار جميع المعتقلين.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين، اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تمويل جماعة إرهابية، والاشتراك في مظاهرات دون المنصوص عليها قانونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *