د. ليلى سويف تطالب بتقليل المعوقات الإدارية في سفر أعضاء هيئات التدريس بالجامعات خارج مصر: أخطرها الحصول على موافقة أمنية 

كتب- درب 

طالبت الدكتورة ليلى سويف، بتقليل “المعوقات الإدارية” التي تواجه أساتذة الجامعات خلال سفرهم إلى خارج مصر، والتي تتمثل في ضرورة إخطار الجامعة حتى وإن كام المسافر في إجازة، والحصول على “موافقة أمنية”. 

وقالت سويف، اليوم الجمعة، إن الأزمة “في المعوقات الإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، سواء في إجازات شخصية أو في رحلات عمل، بعضها قانوني والبعض الأخر غير قانوني”. 

وسردت د. ليلى سويف بعض المعوقات المشار إليها، والمتمثلة في إلزام عضو هيئة التدريس بالحصول على إذن قبل السفر حتى وإن كان في إجازة. 

وأضافت سويف: “ثانيا في معظم حالات الإجازات أو السفر بيكون مجلس الكلية هو الجهة المؤهلة واقعيا لتقدير مدى توافق قرار الموافقة أو الرفض مع مصلحة العمل، فالمفروض تكون القاعدة إن قرار مجلس الكلية في هذه الأمور يعمل به من تاريخ صدوره، ولو في استثناءات تبقى محدودة ومنصوص عليها صراحة، أو على الأقل مسببة”. 

وتابعت سويف: “أخطر معوق يواجه سفر أعضاء هيئة التدريس هو إصرار إدارة الجامعة على الحصول على موافقة الجهات الأمنية على كافة طلبات السفر قبل منح موافقتها وذلك بدون أي سند من القانون وبالمخالفة للدستور الذي نص على استقلال الجامعات”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *