د.ليلى سويف بعد زيارة سناء: الزيارة كانت كويسة.. فرحت بجائزة ماهي وباقر وزياد.. وسألتني عن قيادات المبادرة

عبد الرحمن بدر

روت الدكتورة ليلى سويف تفاصيل زيارة ابنتها سناء سيف المعتقلة في سجن القناطر.

وقالت ليلى في حسابها على (فيس بوك)، اليوم الأربعاء: “لسه راجعة من زيارة سناء، كالعادة سناء لما الواحد بيشوفها بيحس انه احسن، حتى لو الزيارة تلت ساعة وفي حضور الأمن الوطني”.

وأضافت: “سناء كويسة وبتسأل وبتطمن على الناس كلها، سألت على الناس بتاعة المبادرة، فرحت لما قلت لها على جائزة اتحاد نقابات المحاميين الأوروبيين لحقوق الإنسان اللي مُنِحت لماهي وباقر وزياد وغيرهم من المحامين المصريين المحبوسين، وضحكتني جدا لما قالت لي إحنا متسليين وكل حاجة بالروايات اللي بتجيلنا، بس هم البنات بيسألوا هو انتم بيتكم مافيهوش كتب طبيعية”.

وتابعت ليلى:” الزيارة عموما كانت كويسة، فترة الانتظار اكتر قليلا من ساعتين وده بمعايير السجون ممتاز”.

واختتمت ليلى سويف: “أغلب الحاجات اللي كنت واخداها دخلت، بس لازم طبعا يبقى في شوية منع غير منطقي، رافضين يدخلوا خيوط وابر كروشيه، ورفضوا يدخلوا مانيوال يوجا، وكان في سبت غسيل بلاستيك منى كانت ودته الطبلية اللي فاتت، رجعوه معايا وقالوا جيبوا واحد أصغر، لكن تمام”.

كانت محكمة الجنايات بالقاهرة، قررت في 10 نوفمبر الماضي تأجيل محاكمة سناء سيف، في اتهامها بنشر أخبار كاذبة وإهانة رجل شرطة، لجلسة 15 ديسمبر المقبل، لتمكين الدفاع من تصوير محاضر الجلسات، والاطلاع على التقرير الفني والاستماع لشهود النفي في القضية، جاء ذلك في القضية رقم 12499 لسنة 2020 جنح التجمع الأول.

وكانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قالت إن المحكمة في الجلسة قبل السابقة استمعت لهيئة الدفاع عن سناء ومحاموها واستجابت لبعض طلباتهم ومنها، سماع ومناقشة الضابط مقدم الشكوى المقدم محمد النشار، واثنين من أمناء الشرطة بحراسة بوابات سجن طرة.

كما قررت المحكمة آنذاك تفريغ كاميرات مدخل مكتب النائب العام بالتجمع الخامس والتصريح باستدعاء وسماع شهود النفي، وقبول الادعاء المدني بالتعويض من قبل الضابط ووزير الداخلية.

وكانت قوة أمنية ترتدي زيا مدنيا ألقت القبض على سناء سيف، في 23 يونيو الماضي من أمام مبنى النائب العام أثناء تقديمها وأسرتها وبرفقتها عدد من المحامين شكوى ضد الاعتداء عليهن أمام سجن طرة أثناء محاولتهن الحصول على جواب من علاء عبد الفتاح، ثم ظهرت أمام نيابة أمن الدولة العليا كمتهمة وتم توجيه لها تهم نشر أخبار كاذبة والترويج لأفكار إرهابية وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإساءة استخدام موقع علي شبكة الإنترنت لنشر وترويج للأفكار الإرهابية، و تم إضافة تهمتين جديدتين، هما إهانة مقدم شرطة (محمد النشار) بالقول أثناء تأدية وظيفته، سب مقدم شرطة (محمد النشار) عن طريق النشر بألفاظ تتضمن خدشاً للشرف والاعتبار في 9 أغسطس الحالي، وذلك رغم تقدم محامو سناء بشكوى ضد الضابطين في 23 يونيو ولم تستمع النيابة لأقوالها.

وقال نبيه الجنادي المحامي إن أمر الإحالة إلى الجنايات جاء فيه التهم التالية:

أذاعت عمدًا أخبار وبيانات كاذبة من شأنها إثارة الفزع بين الناس، ادعت فيها كذبًا بتفشى جائحة فيروس كورونا داخل السجون المصرية وغياب التدابير الوقائية منه.

سبت بطريق النشر موظفًا عامًا، رئيس مباحث منطقة سجون طرة بأن أسندت على صفحتها على موقع فيس بوك الفاظًا نابية كان من شأنها خدش اعتباره وشرفه.استخدمت حسابًا خاصًا على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونا، حال كونها عائدة، أهانت بالقول أحد رجال الضبط أثناء تأدية وظيفته، بأن أهانت مقدم الشرطة، بالتعدي عليه بالقول لفظًا وبالتهديد وعيدًا حال تواجدها بمنطقة سجون طرة إبان توليه أعمال تأمين السجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *