د. علاء عوض: بدأت أشوف حالات ارتفاع أنزيمات الكبد بسبب الأدوية المتداولة على “التواصل الاجتماعي” بدعوى تقوية المناعة

كتب- فارس فكري

حذر الدكتور علاء عوض أستاذ أمراض الكبد من سوء استخدام الأدوية المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى تقوية المناعة.

وقال عوض في تدوينة على حسابة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن الأدوية غير الضرورية ضارة بالحسم وعبء على أجهزته.

وقال: بدأت اشوف حالات ارتفاع فى انزيمات الكبد نتيجة سوء استخدام الأدوية المتداولة بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بدعوى “تقوية جهاز المناعة” … لا توجد أدوية لتقوية المناعة، هذه أكذوبة كبيرة … الأدوية غير الضرورية هى بالضرورة ضارة بالجسم وتشكل عبئا على أجهزته … الرجا عدم الانسياق وراء هذه الدعاوى.

 وأضاف ما يحتاجه الجسم هو الغذاء الصحى وفقط، ولا داعى لإرهاقه بهذا الكم الغريب من الدواء … الدواء لمن يحتاجه فقط وتحت إشراف طبى.

ونصح عوض في تصريحات سابقة بعد اتساع انتشار كوڤيد 19، أى نزلة برد أو ارتفاع فى الحرارة مع أعراض بسيطة كاحتقان الحلق أو السعال، تعاملوا معها على أنها كورونا على سبيل الاحتياط”.

وأضاف: كل المطلوب هو العزل والراحة والباراسيتامول لتخفيض الحرارة وأقراص فيتامين سى وأقراص زنك ومضاد حيوى بسيط بعد استشارة الطبيب، يفضل أن يكون من عائلة أزيثرومايسين، ولا يوجد علاج نوعى مؤكد للفيروس.

وتابع علاء عوض: “لا داعى للتكالب على إجراء المسحة أو التكالب على معامل التحاليل ومراكز الأشعة الا إذا استمرت الحرارة أكثر من ثلاثة أيام، أو ظهرت صعوبة فى التنفس، الغالبية العظمى من الحالات لن تحتاج هذه الفحوص، ولن تحتاج إلى دخول المستشفيات”.

واختتم نصائحه قائلا: “لا داعى للذعر، ولكن لابد من الحذر.. والأمر الوحيد المؤكد أن الوقاية هى الخيار الأمثل”.

في أحدث حصر رسمي أعلنت وزارة الصحة أمس الخميس تسجيل 1152 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 38 حالة وخروج 406 مصابين بعد تعافيهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *