د.علاء عوض: التغير في سلالة كورونا الجديدة لا يتعدى زيادة الانتشار 70%.. ولا شواهد عن شراستها أو شدة الأعراض أو المضاعفات

عوض: أغلب الهيئات العلمية في العالم توقعت عدم مقاومة السلالة الجدية للقاح كورونا وحملات التلقيح مستمرة بمواعيدها

عبد الرحمن بدر

وقال عوض: “من المعروف علميا أن الفيروسات، وخصوصاخصوصا فيروسات الحمض النووى الريبوزي، تتعرض لعدد هائل من الطفرات أثناء تكاثرها، ولكن أغلب هذه الطفرات تكون غير ذات قيمة في مايخص سلوك الفيروس.

وتابع: “فى حالة حدوث طفرة تؤثر بشكل واضح على سلوك الفيروس ويتم إعادة إنتاجها بشكل كبير، يؤدي هذا إلى تحور الفيروس وظهور سلالة جديدة”.

وأضاف عوض اليوم الاثنين: “فى حالة السلالة الجديدة التى ظهرت أخيرا لفيروس كورونا المستجد، فهناك عدة مواقع (23) على شريط الحمض النووى الفيروسي تم تغييرها، وهو رقم كبير وغير معتاد فى الطفرات الفيروسية”.

وأوضح أن الطفرة حدثت فى المادة الجينية التى تحمل شفرة إنتاج البروتين الشوكى (البروتين المسئول عن التصاق الفيروس بجدار الخلية قبل اقتحامها)، والشواهد المتاحة حتى الآن تشير إلى أن التغير الملحوظ فى السلالة الجديدة هو ازدياد معدل الانتشار، والتى تم حسابه من خلال النماذج الرياضية فقط، والتى قدرته بزيادة 70% عن معدل انتشار السلالة الأولى، غير أن هذا الرقم لم يتم إثباته معمليا على حيوانات التجارب”.

وقال عوض إنه لا توجد أي شواهد حتى الآن تشير إلى أي زيادة فى شراسة السلالة الجديدة، أو زيادة فى شدة أعراض المرض أو مضاعفاته.

وتابع أستاذ أمراض الكبد: “التساؤلات والتحديات المطروحة الآن هى حول استجابة هذه السلالة للقاحات الجديدة، وخصوصا اللقاحات الحديثة منها، والتى تعتمد على تكنولوجيا جديدة، وهى حقن الحمض النووى الحامل لشفرة البروتين الشوكى، بهدف تحفيز الجسم لبناء أجسام مضادة لهذا البروتين، هذا بالطبع على ضوء أن التحور الأساسي فى السلالة الحديثة كان فى هذا البروتين”.

واختمم عوض: “أغلب الهيئات العلمية فى العالم أعلنت عن توقعها بعدم ظهور مقاومة للقاح، وأن برامج حملات التلقيح مستمرة فى مواعيدها”.

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 336 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 106817 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 664 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 29 جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 125555 حالة من ضمنهم 106817 حالة تم شفاؤها، و 7098 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *