د. أحمد حسين عن رسوب 75% من طلاب طب سوهاج: كشفت عن فساد واضح بالعملية التعليمية.. وأرجو ألا ترضخ إدارة الكلية لأي ضغط

كتب: عبد الرحمن بدر

علق الدكتور أحمد حسين، القيادي النقابي، على رسوب 75% من طلاب طب سوهاج، معتبرًا أن ما حدث دق جرس إنذار عن هدم آخر الدعائم الواقية للمجتمع المصري.

وقال حسين: “بالعكس هذه النتيجة تدعم كلية طب سوهاج وتضيف إليها ولا تنتقص منها، وأرجو ألا ترضخ إدارة الكلية أو الجامعة أو أعضاء هيئة التدريس لضغط سياسي أو مجتمعي، أتمنى ألا ينجح طلاب الطب بالتقادم ليصبحوا قنابل متفجرة تهدم ما تبقى من عراقة الطب في مصر”.

وتابع في تصريح له: “هذه النتيجة مقاربة لنتيجة العام الماضي في نفس الكلية وكلية طب جنوب الوادي وأسيوط وتختلف تماماً عن السنوات التي سبقتها، بالعكس من المتعارف أن كليات طب الصعيد بوجه عام تضم أكثر طلبة الثانوية العامة اجتهادا وبالتالي أقدر الطلبة على دراسة الطب الشاقة”.

وأضاف: “ما حدث خلال العامين الماضيين كشف فساداً واضحاً في العملية التعليمية، ودق جرس إنذار عن هدم أخر الدعائم الواقية للمجتمع المصري، فما حدث من غش في بعض لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظات الصعيد بالأخص سوهاج، والمعلوم للرأي العام وقبله للسياسيين والتنفيذين من وزراء التعليم والداخلية والمحافظين، لم يكن فقط نتيجة هذا الغش هو التحاق من لا يستحق بكليات دراستها أعلى من مستواه، بل هدم لقيم الاجتهاد والمثابرة وانعدام الثقة في العدالة وخلل في مفاهيم وعلاقات الآباء والابناء معًا”.

وقال حسين: “مثل هذه النتيجة لا بد أن تناقش على مستوى أعلى قيادة سياسية، والحق أن في مثل هذا الأمر لابد من التعامل بأثر رجعي واستبعاد القنابل الموقوتة من الطلبة الغشاشة من دراسة المهن الحيوية مثل الطب والهندسة قبل أن ينفجروا في جوف المجتمع”.

واختتم: “يكفي أن نعلم أن عدد من راسبي العام الماضي حاولوا النقل لمعهد فني صحي ورفضهم المعهد..هولاء محتمل أن ينجحوا بالتقادم ليصبحوا أطباء يعالجوا مرضانا”.

يشار إلى أنه أثار إعلان نتيجة طلاب الفرقة الأولى بكلية طب سوهاج، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، بعد وصول نسبة النجاح إلى 25% ورسوب 75% من الطلاب.

وقال الدكتور حسان النعماني، رئيس الجامعة، إن طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب أدوا الامتحانات إلكترونيًا في مركز الاختبارات الإلكترونية بالمقر الجديد للجامعة، تماشيًا مع خطة الجامعة نحو التحول الرقمي لجميع نظم المخرجات التعليمية، والتي تلعب دورًا أساسيًا في مراقبة جودة التعليم وأداء الطلاب.

وأضاف أنه سوف يتم فتح باب التظلمات على النتيجة، وعرض إجابات الطلاب على اللجنة المختصة، أن هذه النتائج ليست نهائية وللطالب حق التقدم لأداء امتحانات الدور الثاني.

جدير بالذكر أنه بلغت نسبة نجاح طلاب الفرقة الأولى بكلية طب سوهاج العام الماضي 39%، والتي لاقت أيضًا ردود فعل واسعة من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *