دون قرارات.. نظر تجديد حبس الباقر وعلاء والقصاص وموكا أمام الجنايات.. ونعمة هشام: الجلسة انتهت وسنعرف القرار غدا

كتب- حسين حسنين

نظرت، الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات إرهاب القاهرة، اليوم الاثنين، أوامر تجديد حبس عدد من المحبوسين في قضايا سياسية.

وشملت الجلسات نظر تجديد حبس المحامي الحقوقي محمد الباقر، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، إلى جانب الناشط السياسي علاء عبد الفتاح المحبوس في نفس القضية.

فيما قالت نعمة هشام، زوجة المحامي محمد الباقر، إن المحكمة انتهت قبل قليل من نظر الجلسة، وسيتم معرفة القرار غدا من نيابة أمن الدولة العليا.

وتعود واقعة القبض على الباقر إلى احتجازه أثناء وجوده بنيابة أمن الدولة العليا لتقديم الدعم القانوني للناشط علاء عبد الفتاح، حيث تحول الباقر من محامي إلى متهم في القضية نفسها.

كما شملت نفس الدائرة نظر تجديد حبس السياسي محمد القصاص، نائب رئيس حزب “مصر القوية”، والمحبوس احتياطيا منذ فبراير 2018 في قضيتين.

ومن بين الانتهاكات التي تعرض لها القصاص في محبسه، كان تدويره على ذمة قضية جديدة حملت رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة، فور إخلاء سبيله في وقت سابق.

كما نظرت المحكمة أمر تجديد حبس الناشط عبد الرحمن طارق موكا، والذي سبق وحصل على إخلاء سبيل في سبتمبر الماضي على ذمة اتهامه في القضية رقم 535 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وهي ثاني قضاياه بعد إخلاء سبيل سابق في القضية رقم 1356 لسنة 2019 أمن دولة، والذي قضى فيها قرابة العام في الحبس الاحتياطي.

ولكن لم يتم تنفيذ إخلاء سبيل موكا الصادر في سبتمبر وظل رهن الحبس والاختفاء منذ ذلك الحين، حتى 3 ديسمبر الماضي وظهوره في نيابة أمن الدولة العليا متهما على ذمة قضية جديدة، ما يعد التدوير الثالث له، والقضية الرابعة، خاصة وأنه قضى فترة حكم بالحبس في قضية أحداث الشورى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *