دون حضورهم رغم نقلهم من السجن.. تجديد حبس رامي شعث وعلاء عصام في «تحالف الأمل» 45 يومًا احتياطيا

كتبت- كريستين صفوان

قررت الدائرة الخامسة إرهاب، في جلسة 25 يوليو، تجديد حبس المتهمين رامي شعث وعلاء عصام ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 930 لسنة 2019، المعروفة إعلاميا بقضية «تحالف الأمل»، وذلك بحسب ما كشفت مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

ويواجه المتهمون في قضية «تحالف الأمل» اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر وبث أخبار وبيانات كاذبة.

وكانت المحكمة قد نظرت جلسة تجديد حبسهم، يوم السبت، في حضورهم، حيث فوجئ المحامون بعد وصولهم من محبسهم، بإعادتهم مرة أخرى إلى السجن دون العرض على القاضي.

من جانبها، قالت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف، والدة زياد العليمي، إنها ظلت تنتظر حضور ابنها وحسام مؤنس وهشام فؤاد وباقي المتهمين في القضية أمس، لكنهم فوجئوا بإعادتهم من جديد للسجن دون حضور الجلسة.

وأضافت إكرام «أثناء انتظارنا، سمعت صوته من غير ما اشوفه، بيقول بأعلى صوت يا ماما، فضلنا نبص حوالينا وننادي ونشاور، مش عارفين سمعنا ولا عرف يلمح حد فينا ولا لاء».

وشهدت القضية منذ بدايتها العديد من المسارات، بين اعتقالات وظهور في نيابة أمن الدولة في وقت لاحق واتهامات بتمويل جماعات إرهابية وقرارات قضائية التحفظ على الأموال وأخيرا منع زيارات وإهمال طبي.

ومن بين المتهمين في القضية والذين ألقت قوات الأمن القبض عليهم منذ أكثر من عام ، المحامي الحقوقي زياد العليمي، الصحفيان هشام فؤاد وحسام مؤنس، النقابي العمالي حسن بربري، والمحامي أحمد تمام، ورامي شعث، وعمر الشنيطي مالك مكتبات «ألف»، وآخرين داخل وخارج مصر.

البداية كانت فجر 25 يونيو 2019، واقتحام قوات الأمن لمنزل الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس واعتقالهما أمام أطفالهما، عقب ذلك توقيف المحامي الحقوقي زياد العليمي في أحد شوارع حي المعادي واعتقاله هو الأخر دون الكشف عن أسباب الاعتقال.

إضافة إلى رامي شعث، منسق حركة «بي دي أس- مقاطعة إسرائيل»، الذي اعتقلته قوات الأمن وظل رهن الاختفاء القسري لمدة أسابيع، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة بعد ذلك متهما على نفس القضية.

وفي صباح اليوم التالي، اقتحمت قوات الأمن مكتب الحقوقي العمالي حسن بربري مؤسس مبادرة «مستشارك النقابي»، واعتقاله واعتقال محامي المبادرة أحمد تمام والمحاسب علاء عصام، فضلا عن اعتقالات متشابهة في مناطق متفرقة استهدفت باقي المتهمين في القضية.

وفي اليوم التالي مباشرة، ظهر جميع المعتقلين في نيابة أمن الدولة العليا، يجري التحقيق معهم على ذمة قضية حملت أرقام 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي عرفت بعد ذلك باسم «تحالف الأمل»، وحصلوا جميعا على 15 يوما في الحبس الاحتياطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *