داود والصياد وشاكر والخطيب.. محامون: تأجيل تجديد حبس 4 صحفيين في القضية 488 أمن دولة لتعذر نقلهم من محبسهم

كتب- حسين حسنين

قال محامون، إن قرارات محكمة الجنايات، اليوم الاثنين، بتأجيل جلسات تجديد حبس عدد من المتهمين في قضايا سياسية، شمل عدد من الصحفيين في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وقال محامي المرصد المصري للصحافة والإعلام، إن الدائرة الثالثة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الاثنين 8 فبراير2021، أجلت نظر أمر حبس المصور الصحفي حسام الصياد، والصحفي بروز اليوسف أحمد شاكر، ومراسل “أسوشيتد بريس”، مصطفى الخطيب، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، لتعذر نقلهم من محبسهم، موضحًا أنه سيتم الاستعلام عن تاريخ التأجيل خلال الأيام المقبلة.

وتعد هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يؤجل فيها نظر أمر حبس الصحفيين الثلاثة لتعذر نقلهم، إذ أصدرت ذات الدائرة، قرارها يوم 2 فبراير 2021، بالتأجيل إلى جلسة اليوم لتعذر نقل المتهمين من محبسهم إلى مقر انعقاد الجلسة.

فيما قال المحامي الحقوقي محمد عبد العزيز، مدير مركز الحقانية للحقوق والحريات، إن قرار التأجيل شمل الكاتب الصحفي خالد داود، في نفس القضية وبذات الاتهامات.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على “شاكر”، من منزله بمدينة طوخ بالقليوبية، فجر الخميس 28 نوفمبر 2019، وظهر في نيابة أمن الدولة في 30 نوفمبر، ووجهت له اتهامات نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، كما ألقت قوات الأمن القبض على مصطفى الخطيب، يوم 12 أكتوبر 2019، من منزله ووجهت له اتهامات نشر أخبار الكاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

وفي مساء يوم الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 تم القبض على “الصياد” وزوجته المراسلة سولافة مجدي، أثناء توجههما لسيارتهما بأحد شوارع منطقة البحوث، واقتيادهما إلى قسم الدقي، ثم ترحيلهما إلى أحد مقرات الأمن الوطني، وفي مساء اليوم التالي، الأربعاء 27 نوفمبر 2019، تم عرضهما على نيابة أمن الدولة العليا والتي حققت معهما على ذمة القضية 488 لسنة 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *