“دار الخدمات”: ما سر تأخير إعلان نتيجة انتخابات النقابة العامة للغزل والنسيج.. وما حقيقة محاباة مرشح على المعاش بعقد “صوري”؟

مصطفى الصاوي يتقدم بطعن ضد ترشح عبدالفتاح إبراهيم لخروجه على المعاش.. ومدير مكتب وزير القوى العاملة: الأمر في يد سعفان

تساءلت دار الخدمات النقابية والعمالية عن سبب التأخر في إعلان نتيجة انتخابات النقابة العامة للغزل والنسيج، على الرغم من إعلان نتائج جميع الانتخابات في موعدها يوم 17 يونيو الجاري. 

وقالت الدار، في بيان اليوم الاثنين: “تساؤلات كثيرة يطرحها موقف وزارة القوي العاملة الغامض من إعلان نتيجة انتخابات النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج والملابس الجاهزة التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر حيث أجريت انتخابات النقابات العامة يوم الخميس 16يونيو الجاري وفقا للقرار الوزاري رقم 45لسنة 2022 على أن يكون إعلان النتائج وتلقي الطعون عليها يوم الجمعة 17 يونيو ثم يبت في الطعون يوم السبت 18يونيو وتجري عملية إيداع الأوراق يوم الأحد 19يونيو”. 

وتعود وقائع القصة – بحسب الدار – إلى أن مصطفي أحمد الصاوي تقدم بطعن ضد المرشح عبد الفتاح إبراهيم حسين – وكلاهما مرشح لرئاسة النقابة العامة – يطلب فيه استبعاده من السباق الانتخابي لكونه على المعاش ولا يعمل، وأرفق بالطعن المستندات الدالة على ذلك، ومنها خطاب شركة مصر للتجارة وحليج الأقطان، التي كان يعمل بها إبراهيم، والذي تخطر فيه الشركة وزارة القوي العاملة والمرشح نفسه بإنهاء التعاقد معه بتاريخ 9 يونيو الجاري، والذي تسلمه المرشح يوم 12يونيو. 

وأضافت الدار: “بالفعل استجابت اللجنة إلى الطعن المقدم وتم استبعاد المرشح من الانتخابات، قبل أن يتقدم بتظلم على نتيجة الطعن ويعود إلى الانتخابات بعد أن قدم للجنة عقد عمل جديد بتاريخ 10 يونيو من شركة أسنالتكس للمنسوجات بمدينة العبور”. 

ووفقا لوليد محمد حسان محامي المرشح مصطفي الصاوي، لم تفتح لجنة تلقي الطعون أبوابها يوم الجمعة 17 يونيو إلا في تمام الساعة الخامسة إلا عشر دقائق أي قبل عشر دقائق فقط من موعد انتهاء أعمالها، ولم تكن لتفعل ذلك إلا بعد استدعاء شرطة النجدة، التي حررت محضرا رقم 1964، والذي اثبت فيه المرشح حالة منعه من تقديم الطعن قبل أن تعود اللجنة وتقبل الطعن المقدم ضد عبد الفتاح إبراهيم. 

عاد المرشح وممثله القانوني في اليوم التالي السبت 18يونيو لمعرفة نتيجة الطعن الذي تقدم به ليخبرهم مدير مكتب الوزير محمد سعفان أن الأمر برمته في يد الوزير، وأن المستشار رئيس اللجنة انتهي من البت في الطعن لكنهم لن يعلنوا عن نتيجته حتى يعود الوزير من سفره إلى الخارج، حيث يتواجد في دولة الجزائر – وفقا لوليد حسان المحامي – ما دفعهم إلى تحرير محضر حمل رقم 1974 ثاني مدينة نصر بامتناع الوزارة عن إعلان نتيجة الطعون المقدمة منهم ضد عبدالفتاح إبراهيم. 

ويشير محامي الصاوي إلى أن هناك أمور غريبة غير مسبوقة لمحاباة إبراهيم منها: عدم إعلان نتيجة البت في الطعن المقدم ضده رغم استبعاد رئيس اتحاد عمال مصر جبالي المراغي بالطعن نفسه وللأسباب ذاتها، مع تقدمه أيضا بعقد عمل جديد بعد فوات المدة، مع العلم أن هيئة التأمينات الاجتماعية لم تدرجه على قوائم المؤمن عليهم إلا بتاريخ 19 يونيو الجاري، وهو ما يشير إلى صورية هذه العقود، التي يتم التحايل بها من أجل الاستمرار في المناصب النقابية.  

كما تساءل عن التأخير المتعمد في إعلان نتيجة الطعون، والتي انتهي منها المستشار ووضع الأمر في يد الوزير، كما تساءلت دار الخدمات النقابية والعمالية: “أليس هذا افتئاتا على القرارات الوزارية المنظمة لإجراء الانتخابات النقابية التي أصدرتها”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *