دار الخدمات النقابية: اجتماع بشركة غزل المحلة بحضور مندوب رئاسي لبحث الأزمة.. ووفد من العمال يبحث مع النائب أحمد بلال صياغة عدة مقترحات

كتب – أحمد سلامة

اجتماعًا يُعقد الآن بشركة غزل المحلة بحضور مندوب من رئاسة الجمهورية والشركة القابضة والنقابة العامة ومسؤولين آخرين لبحث حل أزمة إضراب العمال، مشيرة إلى أن وفدًا من العمال قام بزيارة مكتب نائب المحلة البرلماني أحمد بلال من أجل صياغة مقترح لحل الأزمة.
وكانت لجنة الحريات النقابية وحقوق العمل قد عقدت، مساء الثلاثاء، اجتماعًا بمقر دار الخدمات النقابية حيث بدأ الاجتماع بوقوف الحضور دقيقة حداد على شهداء عبارة الجيزة ثم شرح كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية أن مشكلة إضراب المحلة تكمن في أن الحلول المطروحة في منشور الإدارة التزمت بمطابقة القرار الرئاسي والذي صدر به القانون 9 الخاص بوزارة المالية وقال إنه يجب البحث عن حلول أخرى من داخل الشركة مثلما حدث في الشركة المصرية للاتصالات حيث تم اضافة علاوة تتدرج من 14% لأقل العاملين أجرا ثم 12% للأجور المتوسطة إلى 10% للأجور الأكثر ارتفاعا.
وقال إن تجاهل منشور الإدارة لمطلب زيادة بدل الوجبة يزيد من احتقان العمال لأن بدل الوجبة لم تطاله أي زيادة من العام 2011 وبالتالي وبعد ارتفاع اسعار مكوناتها يصبح مطلب زيادة بدل الوجبة مطلب عادل.
وناقش الحضور منشور إدارة الشركة والذي نص على أن يزداد الحد الأدنى من 4000 إلى 6000 بينما لم يصل الكثير من العمال إلى مبلغ ال 4000 أصلا، مما يعني أن الحكومة تتحدث عن أرقام وهمية عند حديثها عن الحد الأدنى للأجور، كما أن رفع حد الإعفاء الضريبي ل 60 ألف جنيه في السنة لا معنى له لأن رفع الحد الأدنى للأجور يؤدي بالتالي لأن لا يقل أجر أى عامل سنويا عن 60 ألف جنيه.
وأشاروا إلى أن ما يزيد الطين بلة هو قيام الحكومة بحساب المزايا التي يحصل عليها العامل بناء على أجره الأساسي مما يقلل من قيمتها ولكنها عندما تقوم بحساب الاستقطاعات تحتسبها على الأجر الاجمالي مما يزيد من قيمتها.. إضافة إلى أن هناك فجوة كبيرة بين الحد الأدني للدخل الذي تتحدث عنه الحكومة (والذي يحتسب ضمنه بنود لا تصل بالفعل إلى العمال) بينما تتمحور مطالب العمال بشكل مستمر حول الحد الأدني للأجور.
وطالب الحضور بأن يتم معاملة المصاريف الأساسية للعمال (وفقا لسلة غذائية) معاملة مصاريف الإنتاج التي يتم خصمها من ضرائب رجال الأعمال، حيث أن هذه المصاريف الأساسية تعتبر هي مصاريف الإنتاج بالنسبة للعامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *