خلال الأيام التي تلت إخلاء سبيل 30 محبوسا.. محامون لـ”درب”: “أمن الدولة” حققت مع 90 متهما في قضايا سياسية بتهم “نشر أخبار وانضمام” 

كتب- درب 

كشف محامون، عن ظهور أكثر من 90 شخصا أمام نيابة أمن الدولة العليا، خلال الـ10 أيام الماضية، بعد فترات اختفاء متفاوتة بعضها أيام وبعضها أسابيع، فيما نشر محامون قائمة بالأسماء. 

وحققت نيابة أمن الدولة العليا مع المعروضين أمامها في قضايا متنوعة، ولكن على ذمة اتهامات متشابهة وفق قانون الإرهاب. 

وتوجه النيابة للمعروضين أمامها اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، الانضمام أو مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي. 

وكشف محامي في تصريحات لـ”درب”، عن أن الأرقام المعلنة للتحقيق معها في النيابة بعد الظهور، هي أرقام أقل من الحقيقة، خاصة وأن هناك العديد من المقبوض عليهم يتم التحقيق معهم وترحيلهم إلى السجن دون حضور محامين من الأساس. 

فيما أشار المحامي في تصريحاته، إلى أن قرارات النيابة جاءت جميعها بالحبس، ولم يتم إخلاء سبيل أي من المنشورة أسمائهم في قوائم المحامين. 

وبموجب القانون، يتم نظر تجديد حبس المتهمين أمام نيابة أمن الدولة العليا لمدة 10 جلسات بواقع جلسة كل 15 يوما، وعقب هذه المدة تنتقل سلطة تجديد الحبس إلى محكمة الجنايات بنظر جلسة كل 45 يوما. 

وعلق محامي حقوقي أخر على قرارات التحقيق مع المتهمين وحبسهم: “في الوقت الذي تصدر نيابة أمن الدولة قرارها بإخلاء سبيل 30 شخصا، يتم التحقيق مع 90 وأكثر خلال الأيام التالية لقرار الإخلاء”. 

وكانت مؤسسات حقوقية وأحزاب سياسية قد طالبت في أكثر من مناسبة وأخرها “الحوار الوطني” بغلق ملف المحبوسين احتياطيا في قضايا سياسية وإطلاق سراح جميع سجناء الرأي والسياسيين والمحبوسين بسبب التعبير عن رأيهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *