خلاف حول قانون ضريبة الدمغة| النائب أحمد بلال: الحكومة بتقاسم مصروف عيالنا.. ووكيل “لجنة الموازنة” يهاجم المنتقدين: إزاي نقبل الإعلام يوجهنا

كتب – أحمد سلامة

انتقد النائب أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والقانون رقم 24 لسنة 1999بفرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهي.

وانتقد أحمد بلال فرض الضريبة على عدد من السلع والخدمات في مشروع القانون، والترويج للمشروع أنه يفرض ضرائب على سلع رفاهية كالجمبري والكافيار فقط.

وأشار إلى تأثير الضرائب والرسوم على المواطنين البسطاء، قائلا إن الحكومة تحصل ضريبة على كل لعبة في الملاهي “بتقاسم مصروف عيالنا، بتاخد ضريبة على كل اللعبة”.. مُعتبرًا أن الحكومة تنمي موارد الدولة من جيب المواطن.

في المقابل، أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أهمية مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة.

وقال عمر في كلمته بالجلسة العامة، اليوم: “النهاردة القانون المعروض علينا بيحاولوا يغلوشوا عليه إعلاميًا”، مضيفا: “القانون ليس جديدا، وعليه فإن التعديلات ليست جديدة، والـ50 جنيها مفروضة لغاية النهاردة على تذكرة السفر أصبحت 100 جنيه، وضريبة السوق الحرة كانت 2% بقت 3%، كل جنيه يدخل الخزانة حرام لكن تروح تحجز طيارة ب23 ألف جنيه مش حرام”.

ووجه انتقادات لوسائل الإعلام، قائلا: “إزاي نقبل الإعلام يوجهنا، غير مقبول إن الإعلام يوجهنا”، مضيفًا: “احنا في احتياج لكل دولار ننجح في توفيره لنوفر في الفوائد التي أصبحت مشكلة لهذه الموازنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *