بعد حوادث وفاة وتحذيرات برلمانية من خطورتها على الأمن القومي.. حملة لمنع تصنيع الطائرات الورقية وضبط 1800 طائرة بالقاهرة وبالإسكندرية

كتب – أحمد سلامة

قررت السلطات بمحافظتي القاهرة والإسكندرية منع تصنيع الطائرات الورقية وحيازتها واللعب بها بعد أن أدت في الآونة الأخيرة لعدة حوادث، وجاء القرار عقب تحذيرات من نواب في مجلس الشعب من مخاطر تلك الطائرات الورقية على الأمن القومي المصري.

وبدأت وزارة الداخلية شن حملات لملاحقة مُصنعي وتجار وحائزي الطائرات الورقية وتغريمهم.

وبحسب “بي بي سي”، فقد أكدت مصادر أمنية أنه تم ضبط أكثر من 1500 طائرة ورقية في القاهرة ونحو 300 في الإسكندرية، على مدار يومين وأتلفتها جميعها، وأخطرت النيابة للتحقيق.

وكان محافظ الإسكندرية قد أصدر منذ يومين قرارًا بحظر اللعب بالطائرات الورقية على كورنيش المدينة الساحلية وتغريم أصحابها 300 جنيه مصري وقد تصل الغرامة إلى 1000 جنيه في حال تكرار المخالفة، وتطبق على المخالف أو ولي أمره إذا كان سن صاحب الطائرة الورقية تقل عن 18 عاماً.

وانتشرت هواية اللعب بالطائرات الورقية بشكل ملحوظ خلال فترة حظر التجوال الليلي الذي فرضته السلطات لمواجهة وباء كورونا.

وكان حظر التجوال الليلي الذي استمر ثلاثة أشهر قد رفع في يونيو الماضي، على الرغم من أن حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في مصر استمرت في الارتفاع، مع وجود اكثر من 80 ألف إصابة معلنة ونحو 4 آلاف حالة وفاة.

لكن هذه الظاهرة أثارت شكاوى أيضاً لدى البعض ومن بينهم أحد أعضاء مجلس الشعب.

وطالب خالد أبو طالب، وهو عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في المجلس، الشهر الماضي بإطلاع رئيس الوزراء على مخاطر إطلاق الطائرات الورقية لأنها تشكل “خطراً على الأمن القومي”.

وحذر أبو طالب من أن الطائرات الورقية يمكن تزويدها بكاميرات مراقبة. وقد حفلت وسائل التواصل الاجتماعي في مصر بتعليقات ساخرة من تصريحات أبو طالب.

وشهدت عدة محافظات بعض الحوادث التي وقعت نتيجة استخدام الطائرات الورقية، حيث اختل توازن طفل في محافظة الغربية أثناء اللعب وسقط جثة هامدة من أعلى سطح منزله، بعدما تركه الأب ممسكًا بحبل الطائرة.

وفي محافظة المنوفية أنقذت العناية الإلهية طفلًا يبلغ من العمر 8 أعوام بعدما سقط من الطابق الثالث أثناء اللهو، فيما لقي شاب مصرعه غرقاً في ترعة الإسماعيلية في شبرا الخيمة، عندما حاول استعادة طائرته التي سقطت في المياه.

وتباشر النيابة الكلية بشمال الجيزة التحقيقات حول العثور على جثة طفل لقي طفل مصرعه إثر سقوطه من أعلى سطح عقار أثناء اللهو بالطائرة الورقية بمنطقة أوسيم بالجيزة.

وأمرت النيابة بشتريح جثة الطفلة والتصريح بالدفن بعد بيان الصفة التشريحية، كما تستمع النيابة الى أسرة الطفل لمعرفة تفاصيل الواقعة، وطلبت النيابة تحريات رجال المباحث حول الواقعة للوقوف على ملابسات الحادث.

وورد بلاغ لضباط مباحث قسم شرطة أوسيم من غرفة النجدة يفيد بسقوط طفل من علو، على الفور انتقل رجال المباحث لمكان الحادث، وبإجراء التحريات الأولية تبين وجود جثة طفل يدعى “مصطفى. م” 13 عاما، لقي مصرعه إثر سقوطه من السطح عقار أثناء اللهو مع أصدقائه بالطائره الورقية ولا شبهة جنائية.
وحرر محضر بالواقعة وأخطر اللواء طارق مرزوق مساعد الوزير لأمن الجيزة وتباشر النيابة التحقيقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *