خطاب من الأطباء لـ السيسي لحل أزمة التصالح على العيادات: استوفينا الشروط.. ونواجه فيروس شرس بصدور مفتوحة بلا خوف (نص كامل)

النقابة: العيادات الخاصة تتحمل جزءً كبيرًا من عبء المنظومة الصحية خاصة عند تحول المستشفيات إلى مستشفيات عزل

الخطاب: أطباء مصر هم جنود المعركة الدائرة على مدار شهور مع كورونا.. والفيروس يغتال شباب وشيوخ المهنة بلا هوادة

عبد الرحمن بدر

ناشدت نقابة الأطباء الرئيس عبد الفتاح السيسي للتدخل لحل أزمة التصالح على العيادات والتي نشأت عقب صدور قرار محافظ بورسعيد بدعوة أطباء بورسعيد للتصالح على العيادات وتحويلها من سكنى لإداري، رغم أن العيادات مرخصة بحكم قانون المنشآت رقم ١٥١ لسنة ١٩٨١ والمعدل بقانون رقم ١٥٣ لسنة ٢٠٠٤، جاءت هذه المناشدة تنفيذا لقرار الجمعية العمومية الطارئة لأطباء بورسعيد والتى عقدت يوم الجمعة الماضية.

وإلى نص خطاب الأطباء إلى السيسي:

الرئيس عبد الفتاح السيسى

رئيس الجمهورية

النقابة العامة للأطباء وأعضاء الجمعية العمومية لأطباء بورسعيد إذ يشكرون لسيادتكم تقديركم للدور البطولى للفريق الطبى فى مواجهة وباء كورونا .. وإشادتكم به فى تصريحكم الأخير ..

فأننا نناشدكم التدخل وإلغاء قرار محافظ بورسعيد الخاص بالتصالح على العيادات والذى يقضى بتغريم الأطباء مبالغ طائلة نظير تحويل مقارعياداتهم من سكنى الى إدارى فى حين أن هذه العيادات مسجلة فى النقابة ومرخصة فى الجهة الإدارية وفق قانون المنشآت رقم 51 لسنة 1981 ؛ والمعدل بقانون 153 لسنة 2004 ولم يتحايلوا قط على هذا القانون .

فالطبيب لا يحصل على ترخيص عيادة إلا إذا استوفى كافة الشروط للتسجيل والترخيص، ولم تكن من ضمن هذه الشروط تحويل مقر العيادة من سكنى الى إدارى وهذه التراخيص صادرة بتوقيع محافظ الإقليم الذى تقع فى نطاقه العيادة، وعليه فأن الأطباء لم يرتكبوا مخالفة تستوجب التصالح أو دفع غرامات مالية طائلة .

لذا نلتمس من سيادتكم التدخل لإنهاء تلك الأزمة التى قد تؤثر على أداء المنظومة الصحية فى هذا الوقت الحرج الذى تمر به مصر والعالم أجمع فى مواجهة كورونا .. فلاشك ان العيادات الخاصة تتحمل جزءً كبيراً من عبء المنظومة الصحية خاصة عند تحول المستشفيات الى مستشفيات عزل .

أطباء مصر هم جنود المعركة الدائرة على مدار شهور مع فيروس شرس يغتال شباب وشيوخ المهنة بلا هوادة بأعلى نسبة إصابات ومع ذلك فهم لا يتهاونون ولا يتراجعون بل يتصدون بصدور مفتوحة بلا خوف ..

فكلنا أمل أن يجد مطلبنا هذا استجابة لدى سيادتكم.

متعكم الله بالصحة والعافية .وحفظ مصر وشعبها من كل سوء .

نقيب الأطباء أ.د. حسين محمود خيرى .

الأمين العام أ.د. أسامة عبد الحى  

يذكر أنه أصدرت الجمعية العمومية الطارئة لأطباء بورسعيد التي انعقدت الجمعة الماضية، عدة قرارت بعد الدعوة إليها لمناقشة تداعيات أزمة قرار التصالح على العيادات، وأكد جموع الأطباء الحاضرين بالجمعية بعد اكتمال نصابها القانوني على أنه لم تكن هناك ثمة مخالفة ارتكبها الأطباء كى يتم التصالح عليها لأنه بحسب قانون المنشآت رقم ٥١ لسنة 1981 المعدل بالقانون ١٥٣ لسنة ٢٠٠٤ .

وأكد الأطباء في بيان عقب الجمعية العمومية، أنه تم منحهم تراخيص عيادات طبية بعد استيفاء الشروط المحققة قانونًا وهذه التراخيص معتمدة من محافظي الأقاليم، حسب نص المادة الثانية من قانون المنشآت الطبية، وقيام الأطباء بممارسة النشاط المرخص لهم في العيادات منذ سنوات تحت سمع ورقابة جميع أجهزة الدولة المعنية.

وأضاف البيان أن تطبيق قرار التصالح على العيادات وتغريمها رسوم بهذا الحجم الذي يصل لثمن الوحدة نفسها يعد ظلماً لأصحاب العيادات .

وطالب البيان الجهات المختصة بإعادة النظر فى هذا القرار من أجل السلامة المهنية للمجتمع.

وأصدرت الجمعية 4 قررات وهى كالتالى:

-رفض الجمعية العمومية لقرار محافظ بورسعيد بإدراج العيادات في قرارات التصالح لتحويلها من سكني إلى إداري

-التقدم بطعن على القرار أمام القضاء الإداري فى بورسعيد لإلغائه وفى الشق المستعجل لوقف تنفيذه

-مناشدة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية لإلغاء القرار

-دعوة جميع الجهات المختصة عدم إتخاذ إجراءات أحادية تؤدى لوقف الخدمة الطبية للعيادات الخاصة فى أنحاء محافظة بورسعيد أو الإضرار بها فى هذا التوقيت الحرج والظروف العصيبة التى تمر بها المحافظة والوطن والعالم كله فى مواجهة وباء كورونا، وذلك حتى يتم الفصل فى القرار قضائيا.


One thought on “خطاب من الأطباء لـ السيسي لحل أزمة التصالح على العيادات: استوفينا الشروط.. ونواجه فيروس شرس بصدور مفتوحة بلا خوف (نص كامل)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *