خرجوه يدفن أمه.. العيش والحرية: وفاة والدة الناشط جمال عبد الحكيم ونطالب السلطات السماح له بالمشاركة في جنازتها

العيش والحرية: محبوس منذ أكثر من ٤ سنوات على خلفية تيران وصنافير ولم يرها في مرضها.. خرجوا جمال عبد الحكيم يدفن أمه

كتب – أحمد سلامة

نعى حزب العيش والحرية “تحت التأسيس” والدة عضو الحزب المحبوس منذ عام ٢٠١٧، جمال عبدالحكيم والتي وافتها المنية يوم الأحد.. مطالبا السلطات بالسماح ل عبدالحكيم بالمشاركة في جنازة والدته.

وقال الحزب في بيان له “توفيت اليوم والدة الزميل جمال عبد الحكيم المحبوس منذ ١٢ مايو ٢٠١٧ بعد أن قبض عليه من منزله بالزقازيق على خلفية قضية تيران وصنافير وتم الحكم عليه بالسجن ٥ سنوات في القضية رقم ٢٧٨٩٩ لسنة ٢٠١٧:.

وأضاف الحزب في بيانه “جمال محتجز منذ أكثر من ٤ سنوات لم ير خلالهم والدته المريضة التي فارقت الحياة اليوم. نطالب السلطات بالسماح له بالمشاركة في مراسم الدفن والعزاء”.

ومرت اربع سنوات على سجن جمال عبد الحكيم صاحب ال ٢٦ عاما ، الطالب بكلية التجارة جامعة الزقازيق وعضوحزب العيش والحرية “تحت التأسيس”.. حيث ألقي القبض عليه فجر يوم 12 مايو 2017 من منزله بمدينة الزقازيق إبان الحملة الأمنية التى سبقت تمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية والتى استهدفت عددا كبيرا من النشطاء وقتها.

وتم توجيه عددا من اتهامات لعضو العيش والحرية منها الترويج بالقول والكتابة لقلب نظام الحكم وتأليب المؤسسات لارتكاب جرائم ارهابية عن طريق الفيس بوك، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لأفكار جماعة إرهابية بحيازة محررات تحوي افكار عنف.

و تم إحالته للمحاكمة في أغسطس 2017 والتي حكمت فيها محكمة جنايات الزقازيق بالسجن المشدد خمسة أعوام وفقا لقانون الارهاب الصادر عام 2015.

وقال العيش والحرية في بيان سابق “لم يتضمن الحكم تحديد لما هي العبارات التي تعتبر ترويج لجرائم إرهابية هذه.. حوكم جمال عبدالحكيم بقانون الارهاب برغم مشاركته فى الانشطه الطلابيه ذات الطابع السلمي حيث كان له دور بارز في الحركة الطلابية، وعمل قبيل حبسه مع زملاء في اتحادات طلابية ومجموعات شبابية لصياغة مقترح للائحة طلابية “لائحة جامعتنا ” قدموها في النهاية إلى مكتب وزير التعليم العالي. وساهم فى العديد من الأنشطة الثقافية التقدمية بجامعة ومدينة الزقازيق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *