خبراء الأمم المتحدة يطالبون بحذف العليمي وشعث من قائمة “الإرهاب” ووقف اساءة استخدام قوانين مكافحة الارهاب لقمع الآراء

بيان لمقرر حقوق الانسان والفريق المعني بالاحتجاز التعسقي: نشعر بقلق بالغ على أوضاع وحقوق العليمي شعث

البيان: استمرار إساءة استخدام سلطات مكافحة الإرهاب للقانون لا يتفق مع التزامات مصر ويقوض الجهود الدولية لمنع الإرهاب

كتبت – نور علي :

حث خبراء الأمم المتحدة المعنيون بحقوق الانسان والاحتجاز التعسفي، السلطات المصرية، على حذف المدافعين عن حقوق الانسان، رامي شعث وزياد العليمي من قائمة “الإرهاب” ووقف ما صفوه بالاستخدام المنهجي لقوانين مكافحة الارهاب لقمع الآراء المختلفة.  جاء ذلك في بيان اصدره الخبراء اليوم وتم نشره على موقع الأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الانسان

وكانت محكمة النقض قد نظرت استئناف رامي شعث وزياد العليمي على قرار إدراجهما بالقائمة أمس، ومن المقرر البت فيه في 10 مارس 2021.

ووقع على البيان كل من فيونوالا ني أولين، المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب؛ ولي تومي رئيس الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي ، وإلينا شتاينرت (نائب الرئيس) ، وميريام إسترادا كاستيلو ، ومومبا ماليلا ، وسيونج فيل هونج ، اعضاء الفريق.

وقال الخبراء الأمميون “إننا نشعر بقلق بالغ إزاء التأثير على حقوق شعث والعليمي بعد هذا الإدراج العام الماضي ، بما في ذلك الإجراءات العادلة والحق في حرية التجمع وتكوين الجمعيات والتأثير السلبي على حياتهم الأسرية وحقهم في العمل والمشاركة في الشؤون العامة”.

ودعا خبراء الأمم المتحدة السلطات إلى تنفيذ الرأي الأخير الصادر عن مجموعة العمل المعنية بالاحتجاز التعسفي التي خلصت إلى أن شعث محتجز بشكل تعسفي، وبالتالي ينبغي إطلاق سراحه على الفور. مشيرين إلى أن الفريق وجد أن إجراءات وضع شعث على قائمة الإرهاب تنتهك افتراض البراءة ، مما يشكل انتهاكاً للمادة 14 (2) من العهد.

وقال الخبراء “نشعر بقلق بالغ إزاء قانون مكافحة الإرهاب وتعريفاته وإساءة استخدامه وممارسات السلطات المصرية ، ولا سيما إساءة استخدام إجراءات الإدراج على المستوى الوطني لمهاجمة الأفراد المنخرطين في مجال حقوق الإنسان”. وشددوا على أن استمرار إساءة استخدام سلطات مكافحة الإرهاب لا يتفق مع التزامات الدولة بموجب القانون الدولي ويقوض الجهود الدولية الأوسع لمنع الإرهاب من خلال إساءة استخدام هذه السلطات محليًا”.

وطبقا للبيان فقد اعتُقل شعث والعليمي في يونيو 2019 ، وتم تجديد حبس شعث 45 يومًا أخرى في 24 يناير 2021 ، وذلك للمرة الحادية والعشرون خلال 19 شهرًا. وقال الخبراء “هذا مقلق للغاية وندعو إلى التنفيذ الفوري لرأي مجموعة العمل”.

وتابع بيان الخبراء  “نشعر بقلق بالغ إزاء وضع شعث والعليمي على قائمة الإرهاب في 17 أبريل 2020 ، دون أدلة، وفي غياب المتهمين وهو ما يثير القلق من أن السلطات تستهدف المدافعين عن حقوق الإنسان والجهات الفاعلة في المجتمع المدني”.

وحث الخبراء الحكومة على احترام التزاماتها المتعلقة بحقوق المحاكمة العادلة وضمان أن تكون تدابير مكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن القومي متوافقة مع التزاماتها بموجب القانون الدولي ولا تعيق عمل وسلامة الأفراد ، الذين يشاركون في تعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها. حقوق.

وقال بيان الخبراء: “أن حالتي شعث والعليمي من بين العديد من الحالات الأخرى التي وجد فيها الفريق المعني بالاحتجاز التعسفي خلال السنوات الخمس الماضية أن الحكومة المصرية تنتهك التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان”. وتابعوا “نحن قلقون من أن هذا يشير إلى مشكلة منهجية في حماية حقوق الإنسان في مصر ، فضلا عن مشكلة منهجية في سوء استخدام وإساءة استخدام قوانين وممارسات مكافحة الإرهاب.”

ويعد المقررون الخاصون والخبراء المستقلون ومجموعات العمل جزءًا مما يُعرف بالإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان. والإجراءات الخاصة ، هي أكبر هيئة للخبراء المستقلين في نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، وهي الاسم العام لآليات المجلس المستقلة لتقصي الحقائق والرصد التي تعالج إما حالات بلد معين أو قضايا مواضيعية في جميع أنحاء العالم. ويعمل خبراء الإجراءات الخاصة على أساس تطوعي ؛ وهم مستقلون عن أي حكومة أو منظمة ويعملون بصفتهم الفردية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *