خالد علي يكشف تفاصيل إخلاء سبيل الدكتور خالد عزب: الجلسة كانت الخميس وسألنا القاضي عن القرار اليوم

كتب- حسين حسنين

كشف المحامي الحقوقي والمرشح الرئاسي السابق، خالد علي، تفاصيل جلسة إخلاء سبيل الدكتور خالد عزب، مدير قسم المشروعات بمكتبة الإسكندرية، بعد أكثر من عامين على حبسه احتياطيا.

وقال علي، إن جلسة تجديد حبس خالد عزب كانت بتاريخ يوم الخميس 6 أغسطس الجاري، ولم يطلع المحامون وقتها على قرار المحكمة، وعندما توجهوا اليوم لسؤال القاضي عن القرار، أبلغهم بإخلاء سبيله بتدابير احترازية.

وألقت قوات الأمن القبض عليه يوم 28 إبريل 2019 وتم احتجازه لمدة أسبوع كامل قبل أن يتم عرضه على نيابة أمن الدولة يوم السبت 4 مايو 2019 وحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيقات فى الاتهامات المنسوبة له بـ «نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة غير قانونية فى تنفيذ أغراضها وأهدافها». وقالت الصحف وقتها أن الضبط تم بموجب ضبط واحضار من نيابة أمن الدولة العليا.

وحصل خالد عزب على إخلاء سبيل في هذه القضية بعد 9 أشهر من حبسه، فيما جرى تدويره على ذمة القضية رقم 1956 لسنة 2019، والتي ظل رهن الحبس على ذمتها 8 أشهر حتى إخلاء سبيله.

وكتب محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين قصة القبض على خالد عزب قائلا ”خالد عزب اختطف من منزله في مدينة نصر يوم ٢٨ أبريل الماضي، وتم اتهامه بإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة غير مشروعة، في القضية رقم ٦٥٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة.

وتابع ”كل اللي يعرف الدكتور خالد عزب وتعامل معه يعرف أنه وهب حياته لخدمة العلم ووهب وقته لمشروعات وطنية، أنا بشكل شخصي تعاملت معه عن قرب وأعرف تفاصيل عن حياته لن أذكرها تؤكد أنه رجل شريف ونزيه ووطني وكان بمقدوره عمل ثروة مادية لأبنائه ولكنه اختار طريق العلم.

وأشار محمود كامل إلى أن خالد عزب عضو مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية حضر أكثر من اجتماع برئاسة الجمهورية بحكم منصبه، متسائلا بأي منطق يتم اتهامه بالانضمام لجماعة غير مشروعة. موضحا أنه أيضا عضو بنقابة الصحفيين في جدول المنتسبين، وساهم بشكل مباشر في دعم مشروع رقمنة وتطهير المقتنيات التاريخية النادرة بمكتبة النقابة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *