خالد علي يعلن إخلاء سبيل متهم في قضية علاء والباقر: تاجر من دمنهور كتب بوست وحظه جه في القضية 1356

قال المحامي الحقوقي خالد علي، إن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة داخل غرفة المشورة، قررت إخلاء سبيل، محمد ناجى زعطوط – أحد المحبوسين على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا – ضمن 11 متهما، تم إخلاء سبيلهم من جلسة أمس فى 3 قضايا.

وقال علي، في منشور عبر حسابه على “فيسبوك”: “كان فى مواطن اسمه محمد ناجى زعطوط، تم القبض  عليه من ٢٠١٩، وحظه أن اسمه اتحط فى نفس القضية بتاعة علاء سيف ومحمد الباقر، وكل جلسة نوضح إن الراجل هو تاجر من دمنهور وكتب بوست عن تعثر تجارته وظروف السوق، ومحدش يعرفه من المتهمين ولا المحامين وحظه السىء أنه انضم لهذه القضية”.

وأضاف: “إمبارح كانت جلسة تجديد الحبس لهم – وقبل ما اتكلم عن علاء – شرحنا للمحكمة موقفه وظروفه الصحية والإعاقة التى يعانى منها، وعلمنا منذ قليل باستجابة المحكمة لطلبنا وصدور قرار باخلاء سبيله ضمن ١١ متهما تم إخلاء سبيلهم من جلسة الأمس فى ثلاثة قضايا”.

وتابع: “شكراً لكل الزملاء الذين تشاركت معهم فى الدفاع عنه الأستاذ محمد حافظ، والأستاذ نبيه الجنادى والأستاذ محمد فتحى، وربنا يرد كل غايب لأهله”.

كانت نعمة هشام، زوجة المحامي الحقوقي محمد الباقر، قالت إن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة داخل غرفة المشورة، قررت تجديد حبس زوجها لمدة 45 يوما أخرى على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمحبوس على ذمتها منذ القبض عليه في 29 سبتمبر 2019 ورهن الحبس الاحتياطي منذ ذلك الحين.

وأضافت نعمة أن قرار تجديد الحبس “يأتي على الرغم من تقديم ما يثبت صدور حكم بحبسه 4 سنوات في التهمة التي تم نسخها إلى قضية مختلفة”.

يذكر أن الباقر صادر ضده حكما بالسجن 4 سنوات في اتهامه بنشر أخبار كاذبة في القضية رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ القاهرة الجديدة، والمنسوخة من قضيته الأساسية المحبوس فيها منذ سبتمبر 2019.

ويواجه الباقر مع باقي المتهمين في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على علاء عبد الفتاح يوم 28 سبتمبر 2019 بعد أداء المراقبة الشرطية بقسم شرطة الدقي، وجرى عرضه في اليوم التالي أمام نيابة أمن الدولة العليا.

فيما تم احتجاز الباقر داخل مقر نيابة أمن الدولة أثناء توجهه إلى هناك يوم 29 سبتمبر لحضور التحقيقات وتقديم الدعم القانوني لـ علاء، ليتحول من محامي للمتهم في القضية إلى مدان على ذمتها.

يذكر أيضا أن محكمة جنح أمن الدولة طوارئ القاهرة الجديدة، أصدرت في 20 ديسمبر الماضي، حكمها على الباقر وعبد الفتاح بالسجن 4 سنوات للأول و5 سنوات للثاني في اتهمهما بنشر أخبار كاذبة في قضية منسوخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *