خالد علي بعد بداية ملء خزان السد: التطورات فى ليبيا وأثيوبيا متقاربة.. ليس أمام بلادنا إلا الدفاع عن حقوقها وأمنها القومى بكل السبل

كتبت- كريستين صفوان

أكد المحامي الحقوقي والمرشح الرئاسي السابق، خالد علي، أنه ليس أمام مصر إلا الدفاع عن حقوقها وأمنها القومي بكل السبل، وذلك بعد أنباء بداية ملء خزان سد النهضة الإثيوبي.

وقال خالد علي عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، يوم الأربعاء، إن التطورات فى ليبيا وأثيوبيا تحدث فى أوقات متقاربة، وقد يكون هذا التقارب الزمنى ليس وليد المصادفة.

وأضاف: «سعت بلادنا للحلول سياسية هنا وهناك، لكننا لم ننجح، ورغم ندرة الخيارات المتبقية ومرارتها وقسوتها فليس أمام بلادنا إلا الدفاع عن حقوقها وأمنها القومى بكل السبل».

يذكر أن وزير المياه الإثيوبي أكد، اليوم الأربعاء، أن إثيوبيا بدأت ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق بعد يوم من فشل محادثات مع السودان ومصر بشأن بناء السد وتشغيله، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال الوزير سيليشي بيكيلي في تصريحات بثها التليفزيون الإثيوبي: «بناء السد وملء الخزان يسيران جنبا إلى جنب».

وأضاف بيكيلي بحسب «سكاي نيوز» أن «المفاوضات بشأن سد النهضة مستمرة ليس للجيل الحالي فقط وإنما لصالح الأجيال القادمة»، مضيفا أنه «تم الاتفاق على بعض النقاط خلال الاجتماع مع مصر والسودان».

وعقب ذلك، قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مصر طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة ما تردد إعلامياً عن بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة.

وأضاف في بيان مقتضب للخارجية، مساء اليوم الأربعاء: «مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *