خالد علي: تصريح الرئيس حول حماية المياه مهم وقوي.. ولابد من تخفيف التوتر فى ملفات الحبس الاحتياطي والتدوير لتدعيم الجبهة الداخلية

كتب: عبد الرحمن بدر

قال المحامي الحقوقي خالد علي: “على بلادنا تخفيف حدة التوتر فى بعض الملفات الداخلية، وأبرزها ملف الحبس الاحتياطى والتدوير، وأظن أن هذا هو التوقيت الأكثر ملائمة لفض اشتباك هذا الملف وتدعيم الجبهة الداخلية، وتسهيل تعبئة المجتمع لكل السيناريوهات المحتملة دفاعاً عن مياه النيل”.

وتابع علي في تدوينة: “تصريح رئيس الجمهورية حول حماية مياه النيل مهم وقوي وواضح، ولأول مرة تصدر مصر تصريحًا بهذا المعنى على هذا المستوى الرئاسي، وأتمنى أن تعي إثيوبيا خطورة السياسة التي تتبعها في مواجهة مصر والسودان بشأن مياه النهر، لكونها تعتمد على فرض الأمر الواقع وتتجاهل حقوق مصر والسودان”.

وأضاف: “كما أتمنى أن تتراجع عن هذه السياسة وتوقع اتفاق ملزم مع مصر والسودان بشأن المرحلة الثانية لملء خزان السد، ومدد الملء، بل وإدارة السد أيضا، حتى لا تصل الأوضاع بالمنطقة إلى ما لا نتمناه جميعاً، وخاصة أن هذا الشريان من المنبع إلى المصب يدعوا إلى النماء والسلام والعيش المشترك، وليس العكس”.

يذكر أنه علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال زيارته لقناة السويس، على أزمة سد النهضة، وقال السيسي: “إحنا مابنتكلمشي كتير، بس أنا بقول للناس كلها محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر، اللي عايز يجرب يجرب، إحنا ما بنهددشي حد وعمرنا ما هددنا ودايما حوارنا رشيد جدًا وصبور جدًا”.

وتابع السيسي، الثلاثاء: “محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر وإلا هيكون في حالة من عدم الاستقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد”.

وأضاف السيسي: “محدش يتصور إنه يقدر يبقى بعيد عن قدرتنا، أنا عمري ما اتكلمت كده وأنا ما بهددشي حد، بقول تاني مياة مصر لا مساس بها والمساس بيها خط أحمر”.

وقال السيسي: “هيبقى رد فعلنا في حالة المساس بها أمر هيأثر على اقتصاد المنطقة بالكامل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *