حينما بكى نور الشريف على الهواء تأثرًا «بجدعنة» سمير صبري أثناء أزمة فيلم ناجي العلي: «كان بيتصل بيا كل يوم يسألني عايز حاجة؟»    

كتب: عبد الرحمن بدر 

استدعى هجوم الفنان بيومي فؤاد على الفنان محمد سلام من فوق أحد مسارح السعودية، المقارنات بين نجوم الزمن الجميل، ومواقف الجدعنة بينهم. 

ومن بين هذه المواقف دعم الفنان الراحل سمير صبري لزميله الفنان الراحل نور الشريف بعد أزمة فيلم ناجي العلي، حيث أكد نور الشريف في أحد اللقاءات على الهواء في وجود صبري أن الأخير كان يتصل به كل يوم ليسأله” عايز حاجة؟”، وبكى نور الشريف تأثرًا بالموقف، هنا.  

فيلم ناجي العلي:  

في 1992، قدم نور الشريف فيلم ناجى العلي عن رسام الكاريكاتير الفلسطيني الشهير، من تأليف بشير الديك وإخرج عاطف الطيب، ولاقى ثلاثتهم هجوما عنيفا واتهامات بالخيانة، والإساءة لحسني مبارك ولمصر. 

حملات صحفية اتهمت صناع العمل بأنهم مجموعة من الخونة صنعوا فيلما خصيصا ضد مصر، وذكرت الحملات أن نور الشريف يقوم ببطولة فيلم الرجل الذى شتم مصر فى رسوماته. 

نور ذكر في تصريحات سابقة، أنه قضى فترة مريرة للغاية وقت إنتاج الفيلم، فقد هاجمه بعض الفنانين ممن يعتبرهم أصدقاءه، واتهموه بالحصول على مبلغ 3 ملايين جنيه من منظمة التحرير الفلسطينية. 

وقال إن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات جاء في زيارة إلى مصر ليلتقي بالرئيس المخلوع محمد حسني مبارك ليمنع عرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي. 

وأكد نور الشريف أنه كان يُسب يوميًا في 6 صفحات بصحف يومية، ولم يسانده في تلك الفترة من الفنانين سوى محمود ياسين، وسمير صبري، ويحيى الفخراني، فأرسلوا إلى الصحف والمجلات تحذيرات بعدم نشر تصريحات صحفية باسمهم تهاجم نور الشريف أو الفيلم. 

كانت الاتهامات ضربة قاصمة للشريف من الناحية الفنية والمادية؛ حيث تأثر الشارع تأثرا كبيرا بها بخاصة أنهم لا يعرفون الكثير عن العلى وقضيته. وتعرض نور لحملة مقاطعة من الدول العربية، التى رفضت أن تعرض أفلامه فى دور السينما لديها، وفى مصر تعرض لحصار كبير منعه من الإنتاج. 

الفيلم لم يعرض سوى لمدة أسبوعين فقط فى دور العرض، ليتم سحبه بعدها مباشرة نتيجة الهجوم الذى تعرض له وخاف أصحاب دور العرض من رد فعل الجمهور من جهة أخرى ليظل ممنوعا من العرض لعقود. 

الحملة الصحفية المعادية للفيلم حاولت تشويه صورة ناجي العلي واتهامه بذم مصر وتاريخها، في الوقت الذي أكد فيه الكاتب أنه يشارك ناجي العلي رأيه حول سياسة مصر ورفضه لكامب ديفيد وتبعاتها. 

قصة حياة ناجى العلي، جسدها الفنان نور الشريف فى فيلم يحمل اسمه، بمشاركة ليلى جبر، ومحمود الجندي، وتدور أحداثه حول واقعة الاغتيال الشهيرة التى تعرض لها الفنان الفلسطيني. وظل ممنوعا لما يقرب من اثنين وعشرين عاما، ليعرض للمرة الأولى على التليفزيون المصرى فى 2014. 

بيومي وسلام:  

الفنان بيومي فؤاد هاجم الفنان محمد سلام على خلفية انسحابه من مسرحية “زواج اصطناعي” التي تعرض بالسعودية.   

وفي مقطع فيديو نشره الصحفي خالد فرج ظهر الفنان بيومي فؤاد وهو يتحدث عن موقف الفنان محمد سلام بعد انسحابه من المسرحية قائلا: “من حقك إنك تعتذر عن المسرحية لكن مش من حقك إنك تغلط في فنك، إحنا مبنجيش علشان نضحك حضراتكم، إحنا بنقدم فننا المصري وانتوا بتحترمونا واحنا بنحترمكم جدا جدا”.   

وتابع: “شيء عظيم إن الفنان يبقى ليه جمهور في كل الدول … شيء عظيم إني أخرج أتصور مع شاب سعودي أو سيدة سعودية وهي تعلم إن أنا مصري أنا بشرف بلدي، أنا فنان مصري وليا الشرف”، وصفق الجمهوري السعودي لبيومي فؤاد أكثر منمرة خلال هجومه على سلام.    

وكان الفنان محمد سلام أعلن انسحابه من مسرحية “زواج اصطناعي”، التي انطلقت مطلع الشهر الجاري بسبب أحداث غزة.   

وقال في فيديو له على (فيس بوك): السلام عليكم ورحمة الله إن شاء الله المفروض أسافر الرياض عشان أعرض مسرحية زواج اصطناعي في موسم الرياض والمفروض إنها مسرحية كوميدية وفيها أغاني واستعراضات والمفروض إننا نعرض إن شاء الله يوم 30 أكتوبر.     

وتابع: هنعرض في وسط الأحداث اللي بتحصل في غزة، فأنا مش متخيل إني هروح أعمل مسرحية وأهزر وأرقص وإخواتنا في فلسطين عمالين يتقتلوا ويدبحوا ومفيش حاجة بتحصلهم.     

وأضاف: أنا مش هقدر أسافر طبعًا وليه بقول الكلام ده في آخر لحظة المفروض إني أسافر بكرة إن شاء الله لأني كنت على أمل أن الموسم يتلغي أو يتأجل مثل مهرجانات الجونة والقاهرة أو الموضوع يهدى في فلسطين، ونقدر نعرض لكن مفيش حاجة بتحصل لحد دلوقتي في ناس عمالة تموت ومفيش حاجة بتحصل.     

وواصل: أنا إزاي أروح أعرض وناس بتموت في فلسطين، حاسس لو أنا عملت كده هبقى كأني زي اللي بقتلهم بالظبط، هبقى خذلتهم وهبقى بغني وأرقص، مش في إيدي حاجة أقدر أقدمها، فلما نموت وربنا يسألنا عملت إيه لأخوك في فلسطين أنا هرد أقول إيه؟ هقول في وقت الأحداث في فلسطين أنا كنت بعمل مسرحية كوميدية وبرقص وأغني؟!، فأنا مش هقدر أعمل كده.     

واختتم: كان عندي أمل الموسم يتأجل أو يتلغى، فأنا مش هقدر أشارك في المهرجان ده وحابب أقول إني كنت في مشكلة مش عارف أسافر ولا أعمل إيه؟ والتمثيل هو أكل عيشي، لكن لو مسافرتش هل هموت من الجوع؟ بالتأكيد لا.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *