حملة الدفاع عن “أحمد جيكا”: ظهر في قسم شرطة قها بعد أسابيع من الاختفاء.. ولا معلومات أو أخبار عنه حتى الآن 

كتب- درب 

قالت حملة “الحرية لـ أحمد جيكا”، إنه ظهر، أمس السبت 2 سبتمبر، في قسم شرطة قها، فيما أضافت الحملة أنه “ليس هناك أي معلومات عن وضعه القانوني حتى الآن”. 

وفي 15 أغسطس المنصرم، قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن محاميها، تقدم، ببلاغ جديد للنائب العام وكيلا عن والدة الشاب أحمد حمدي السيد “أحمد جيكا”، للمطالبة بالكشف عن مكانه والتحقيق في واقعة تعرضه للاختفاء. 

وطالب البلاغ الذي حمل رقم 45318 لسنة 2023 عرائض المكتب الفني، التحقيق في عدم تنفيذ قرار إخلاء سبيله الصادر من نيابة قليوب، بتاريخ 11 أغسطس 2023، وإبلاغهم ما انتهى إليه التحقيق منذ القبض عليه حتى اختفائه بعد قرار الإخلاء. وتضمن البلاغ، طلب التحقيق في واقعة احتجاز جيكا، منذ 13 يونيو 2023، حتى تاريخ عرضه على النيابة العامة، يوم 11 أغسطس الجاري. 

وكانت والدة “أحمد جيكا”، قد فوجئت بعدم وجوده في قسم شرطة قليوب، في الوقت الذي كانت تنتظر فيه أسرته تنفيذ قرار النيابة العامة بإخلاء سبيله بضمان محل الإقامة. 

يذكر أن “جيكا” قد ظهر في نيابة قليوب، يوم الجمعة 11 أغسطس 2023، بعد أكثر من 58 يوما من الاختفاء، فيما وجهت له النيابة تهمة “الانضمام لجماعة إرهابية” قبل أن تقرر إخلاء سبيله بضمان محل إقامته. 

وبحسب بلاغ تقدم به محامي المفوضية، تعرض جيكا للقبض في 13 يونيو 2023، أثناء المتابعة الأمنية بعد مكالمة هاتفية إلى والدته تخبرها بضرورة حضوره للمتابعة الأمنية. 

وبحسب البلاغ، فوجئت الأم في اليوم التالي بالقوات تقتحم المنزل وهو بحوزتهم وتبعثر محتوياته وقامت باقتياده لجهة غير معلومة منذ ذلك الحين. 

وطالب البلاغ النائب العام بسرعة التدخل للكشف عن مصيره والتواصل بينه وبين أسرته ومحاميه، وذلك قبل ظهوره في النيابة عقب التقدم بالبلاغ وحصوله على قرار بإخلاء السبيل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *