حقوقيون يعلنون إضرابا عن الطعام الخميس القادم تضامنا مع هشام فؤاد وأحمد سمير وأحمد بدوي

عايدة سيف الدولة وراجية عمران وليلى سويف ومحمد زارع يضربون 24 ساعة. وإضراب كارم يحيى بالصحفيين يدخل يومه الثاني

كتب- حسين حسنين

أعلن عدد من الصحفيين والحقوقيين، إضرابهم عن الطعام لمدة 24 ساعة، يوم الخميس 15 يوليو، تضامنا مع 3 من المحبوسين السياسيين المضربين عن الطعام، وهم الصحفي هشام فؤاد والباحث أحمد سمير وأحمد بدوي.

ودخل فؤاد في إضراب عن الطعام منذ السبت الماضي اعتراضا على تجاوز مدة الحبس القانونية المقررة بـ24 شهرا على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا باسم “تحالف الأمل”.

بينما أعلن سمير الإضراب من 22 يوما وجرى نقله إلى المستشفى بعد ذلك، اعتراضا على حكم حبسه 4 سنوات وغرامة 500 جنيه في اتهامه بنشر أخبار كاذبة من الداخل والخارج. فيما تجاوز بدوي الشهر في الإضراب عن الطعام اعتراضا على تجاوز حبسه المدة القانونية.

ومن بين الذين أعلنوا إضرابهم عن الطعام تضامنا مع السجناء، المحامية الحقوقية راجية عمران عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الدكتورة عايدة سيف الدولة مديرة مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، والكاتب الصحفي كارم يحيى المرشح السابق لنقابة الصحفيين، والدكتورة ليلى سويف، والحقوقي محمد زارع.

وقالت راجية عمران، إنها “في إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة يوم الخميس 15 يوليو مع الزملاء الناشطين وأفراد المجتمع المدني تضامنا مع السجناء السياسيين الذين يضربون عن الطعام احتجاجا على سجنهم المطول”.

واختتمت راجية تدوينتها بشأن الإضراب قائلة: “الحرية لهشام فؤاد وأحمد سمير وأحمد بدوي وجميع السجناء المعتقلين ظلما”.

فيما أعلن الكاتب الصحفي كارم يحيى، المرشح السابق على مقعد نقيب الصحفيين، إضرابه عن الطعام والاعتصام بمقر نقابة الصحفيين، تضامنا مع هشام فؤاد في إضرابه ولحين إخلاء سبيله تنفيذا لصحيح القانون.

وقال يحيى، في وقت سابق: “ابدأ من يوم الثلاثاء 13 يوليو 2021 الاعتصام والإضراب عن الطعام بنقابة الصحفيين (كافيتريا الثامن المكان المفتوح والمتاح) تضامنا مع الزميل الصحفي هشام فؤاد المضرب عن الطعام في سجن ليمان طرة منذ السبت 10 يوليو 2021 احتجاجا على استمرار حبسه احتياطيا (اعتقاله) والتجديد له مرات عدة بعد انتهاء عامي الحد الأقصى للحبس الاحتياطي في 25 يونيو الماضي”.

وتابع: “لقد أقدمت على هذا الاعتصام والإضراب من أجل حرية هشام والعشرات من زملائي الصحفيين وغيرهم من معتقلي وسجناء الرأي من كافة الاتجاهات”.

وأضاف كارم يحيى: “تضامنكم مع هشام وضرابه عن الطعام في مواجعة كل مايمثله استمرار اعتقاله من ظلم وجور واعتداء على الحقوق والقانون وتضامنكم مع هذا الاعتصام وإضراب الجوع بنقابة الصحفيين المحبوسة أيضا خطوة في اتجاه الحرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *