حصاد المحاكم والنيابات.. تجديد لـ نظير وعادل وعرابي.. ومطالب بالإفراج عن أبو الفتوح والقصاص والباقر.. وقرار واحد بإخلاء السبيل 

كتب- درب 

رصد “درب” خلال الأسبوع المنتهي، أبرز قرارات المحاكم والنيابات فيما يتعلق بالقضايا السياسية والمحبوسين احتياطيا، إلى جانب تحركات ومطالب الإفراج عن السجناء. 

وبحسب القرارات، جاءت أغلبها باستمرار حبس المحبوسين احتياطيا في القضايا السياسية، باستثناء قرار وحيد بالإفراج عن رجل أعمال ونجله بعد سنوات من الاحتجاز الاحتياطي. 

أبو الفتوح والقصاص و5 سنوات حبس 

وأطلق محامون ومؤسسات حقوقية، دعوات للإفراج عن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب “مصر القوية” ومحمد القصاص نائب رئيس الحزب، مع اقترابهما من إكمال 5 سنوات في السجن. 

وطالب خبراء حقوق إنسان تابعون للأمم المتحدة السلطات المصرية باحترام ضمان حصول أبو الفتوح، على الرعاية الصحية الملائمة والمناسبة في الوقت المناسب على سبيل الاستعجال نتيجة للتدهور الشديد بصحته، مع فتح تحقيقات فعالة وتقييم للظروف المحيطة باعتقاله وحرمانه من الحرية. 

جاء ذلك في مذكرة أرسلها الخبراء للسلطات المصرية في 18 يناير 2023، ولم يتم الرد عليها حتى الآن، معربين فيها عن قلقهم من استمرار افتقار “أبو الفتوح” للرعاية الطبية في السجن، والتي يُعتقد أنها حالة تهدد حياته. 

وأوضح الخبراء أن “أبو الفتوح” اعتقل في فبراير 2018، بتهمة نشر أخبار كاذبة وقيادة منظمة إرهابية. وفي عامي 2019 و2021، وُجهت إليه تهم إضافية؛ بما في ذلك اتهامات بتمويل منظمة إرهابية وحيازة أسلحة نارية وتدريب أفراد على استخدام الأسلحة، وتم وضعه على قوائم الإرهاب. 

تجديدات الحبس 

وحول قرارات تجديد الحبس، قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت تجديد حبس الناشط السياسي أحمد عرابي، لمدة 15 يوما احتياطيا. ويواجه عرابي في القضية المحبوس على ذمتها، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، الانضمام لجماعة إرهابية والترويج لأفكارها، وارتكاب جريمة التحريض على جريمة وتمويلها. 

وفي 6 نوفمبر 2022، أعلنت أسرة عرابي القبض عليه ضمن الحملة الأمنية التي سبقت دعوات التظاهر يوم 11 نوفمبر، فيما تم اقتياده لجهة غير معلومة، حتى ظهوره يوم 22 نوفمبر في النيابة. 

أيضا قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس المحامي أحمد نظير الحلو، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1940 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا. ويواجه نظير الحلو في قضيته اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.  

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على نظير من منزله، ضمن عدد أخر من المحامين تم القبض عليهم في أوقات متزامنة. وظل نظير طوال الأسبوع الماضي رهن الاختفاء، حتى ظهوره يوم 13 نوفمبر الماضي في النيابة تمهيدا للتحقيق معه.  

فيما قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن محكمة جنايات المنصورة، قررت تجديد حبس الناشط السياسي محمد عادل، لمدة 45 يوما احتياطيا. يأتي ذلك في القضية رقم ٤١١٨ لسنة ٢٠١٨ إداري شربين. ويواجه اتهامات ببث أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية. 

من جانبها، طالبت روفيدة حمدي، زوجة محمد عادل، بالإفراج عنه وإنهاء معاناته ومعاناة أسرته في الحبس. وقالت “الحرية لـ محمد عادل، تجديد 45 يوم بعد 4 سنوات و7 أشهر حبس احتياطي”. 

دعوات بالإفراج عن سياسيين 

طالبت المحامية الحقوقية هدى عبد الوهاب، بالحديث عن المحامين المحبوسين وخاصة أثناء ممارسة دورهم وعملهم في تقديم الدعم القانوني للمحبوسين، وعلى رأسهم المحامي الحقوقي محمد الباقر. 

وقالت عبد الوهاب، إن “الباقر تم القبض عليه أثناء حضوره التحقيق مع موكله أثناء الجلسة”. وأضافت: “تكلموا عن المحامين خصوصا المحبوسين بمناسبة أو أثناء ممارسة دورهم ورسالتهم”. 

وتجاوز الباقر في السجن 3 سنوات و4 أشهر، بين حبس احتياطي أو تنفيذ لحكم محكمة جنح أمن الدولة طوارئ.وألقت قوات الأمن القبض على الباقر في 29 سبتمبر 2019 أثناء توجهه إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا لحضور التحقيق مع الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، فيما فوجئ الباقر بالتحفظ عليه والتحقيق معه في نفس قضية موكله. 

أيضا طالب المحامي الحقوقي إسلام سلامة، بالإفراج عن الناشطة السياسية نرمين حسين، بعد قرابة 3 سنوات من الحبس الاحتياطي ي القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا. 

وقال سلامة، إن موكلته نرمين حسين “تعبانة في السجن ودخلت في مرحلة نفسية سيئة وصعبة، وأخشى ألا يستطيع أن يلحق بها، ويظهر عليها في جلسات تجديد الحبس عن بعد تعبها وإحباطها ولا تتحدث مع أحد ولا تنظر لأحد”. 

وعن حالة أسرتها، قال المحامي: “والدتها بعد كل زيارة تعود منهارة وقلبها واجعها ومقهور على بنتها”. وفيما يتعلق بالوضع القانوني لنرمين وقضيتها، أشار المحامي إلى أن قضيتها الحالية تحمل رقم 65، وخرج منها ناس كتير جدا دخلوا القضية قبلها وبعدها ولا يتبقى في القضية غير 6 تقريبا نرمين واحده منهم”. 

إخلاء سبيل سيف وصفوان ثابت 

أعلنت مريم صفوان ثابت، الإفراج عن أبيها وشقيقها سيف الدين ثابت. وكتبت مريم، في حسابها على فيسبوك: “أستجاب الله الدعوات، ابويا صفوان ثابت، وأخويا سيف الدين ثابت معانا، أقسمنا عليك يا رب تفرجها على كل المظاليم عن قريب”. 

من جهته علق المحامي الحقوقي خالد علي على قرار الإفراج عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلا “ألف مبروك للمهندس صفوان ثابت وابنه سيف وأسرتهم ومحاميهم”. 

وفي ديسمبر 2020، ألقت قوات الأمن القبض على صفوان ثابت، مالك شركة “جهينة” للألبان، وقررت نيابة أمن الدولة حبسه على ذمة القضية رقم 865 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. 

ووجهت النيابة لـ ثابت اتهامات بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، وإمدادها بالأموال لتحقيق أغراضها، والإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد، والانضمام لجماعة إرهابية وتمويل أنشطتها بملايين الجنيهات، عبر ضخ أموال في حسابات قيادات بالجماعة، بالإضافة إلى تقديم مساعدات عينية تقدر قيمتها بملايين الجنيهات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *