حصاد “أمن الدولة”.. تجديد حبس شادي أبوزيد وحسام الصياد ومحمد صلاح ورضوى محمد ومهاب الإبراشي في 3 قضايا

كتب- حسين حسنين

كشفت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، عن صدور عدة قرارات من نيابة أمن الدولة العليا، بتجديد حبس معتقلين في قضايا سياسية متنوعة، بين مصورين وصحفيين ومحامين ومدونين.

وفي القضية رقم 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، قررت النيابة تجديد حبس المدون والمراسل التلفزيوني شادي أبو زيد، 15 يوما احتياطيا.

ويواجه أبو زيد في هذه القضية، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

وتم تدوير أبو زيد على هذه القضية، بعد أيام من قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيله في قضيته الأولى التي قضى فيها حوالي 21 شهرا من الحبس الاحتياطي.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة بتاريخ 4 فبراير 2020، قد قررت إخلاء سبيل أبو زيد وآخرين، على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة، بتدابير احترازية.

ولكن أثناء الانتهاء من إجراءات إخلاء سبيل شادي تنفيذا لقرار المحكمة، فوجئ محاميه بعرضه على نيابة أمن الدولة العليا في القضية الجديدة بنفس الاتهامات السابقة.

وفي سياق متصل، قررت نيابة أمن الدولة أيضا، تجديد حبس كلا من، المصور حسام الصياد، والمحاسب محمد صلاح، ورضوى محمد، 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

ويواجه المتهمون في هذه القضية، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

وألقت قوات الأمن، القبض على حسام الصياد ومحمد صلاح مساء 26 نوفمبر 2019 من كافيه في حي الدقي وكانت بصحبتهما الصحفية سولافة مجدي.

فيما ألقت قوات الأمن القبض على رضوى محمد من منزلها بعد ظهورها في مقطع فيديو على حسابها بـ”فيسبوك” تعلن فيه دعمها لدعوات التظاهر التي أطلقتها المقاول الهارب محمد علي.

وفي القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة، قررت النيابة تجديد حبس المحامي الحقوقي مهاب الإبراشي، 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية، والتي جرى تدويره فيها بعد إخلاء سبيله في القضية 970 لسنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *