حسام بدراوي لـ«بي بي سي»: نعيش في مأزق سياسي غير مسبوق.. والنظام لا يسمح ببديل جاد ولن أترشح للرئاسة  

إذا لم يرشح السيسي نفسه لفترة ثالثة سيدخل التاريخ.. وما يمنع التغيير اعتقاد كل سلطة أنه بدونها ستتفكك الدولة وتتحول لفوضى 

مفيش حيادية ولا مساحة حرية تسمح بالانتقاد.. المعارضة القوية بتيجي في نظام قوي والضعيفة بتيجي في نظام ضعيف  

كتبت: ليلى فريد  

اعتبر الدكتور حسام بدراوي، مستشار الحوار الوطني، أننا نعيش في مأزق سياسي غير مسبوق في مصر، وأن النظام مسؤول لأنه لم يسمح بوجود بديل جاد. 

وقال بدراوي في حوار مع نسمة السعيد مقدمة برنامج (بتوقيت مصر) بقناة (بي بي سي عربي): لم أرفض ترشح السيسي لفترة رئاسية ثالثة، وإذا لم يرشح نفسه لفترة ثالثة سيدخل التاريخ بكل تأكيد، وأعترض على تعديل الدستور لإعطاء فترة ثالثة. 

وتابع: ما يمنع تداول السلطة في مصر هو اعتقاد كل سلطة بأنه بدونها ستتفكك الدولة وتتحول إلى فوضى. 

وأضاف: “الجمهور مدخل الحياة السياسية، وإذا فقدنا التواصل إزاي اخلي الناس تسمعني إذا كانت القنوات مقفولة، نحن نحتاج قوة ضاغطة للاصلاح، وتكون من داخل النظام، أنا مش بتاع ثورات”.  

وقال بدراوي: “الرئيس في اختبار صعب أمام التاريخ إنه يحط أساس نظام مؤسسي لا يعتمد على الشخص، وأن التنمية والعدالة محورا مستقبل مصر”.  

وتابع: أنا من 2005 بقول لازم يكون فيه تداول لسلطة، وقلت لمبارح لو مشيت بإرادتك مش هيكون الخيار يا الجيش يا الإخوان”. 

وأضاف: لا يوجد قوى مدنية حاليًا قادرة على التقدم والالتفاف حول مرشح رئاسي، ولذلك فنحن في مأزق سياسي غير مسبوق”. 

وقال بدراوي: “أحمد الطنطاوي المرشح المحتمل للرئاسة لا يمثل أيديولوجيتي الفكرية التي أؤمن بها، ورغم اختلافي مع الطنطاوي، أحترم صدقه في التعبير عن رأيه حتى لو كان لا يعجب البعض من الناس، وأنا قعدت معاه وقلتله برافو عليك”. 

واختتم: “لا أنوي الترشح للرئاسة، لازم الترشح يكون وراه مؤسسات تقدر تقوم بالحكم، وإنه يكون فيه اتفاق مع القوات المسلحة، وحيادية من أجهزة الدولة، أجهزة الدولة بتشتغل مع الرئيس الحالي، ومفيش حيادية ولا مساحة حرية تسمح بالانتقاد، والمعارضة القوية بتيجي في نظام قوي، والمعارضة الضعيفة بتيجي في نظام ضعيف”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *