حزب التحالف يهنئ عمال مصر في يومهم العالمي: مازلنا بحاجة إلى تعديلات جذرية تتيح للعمال الحماية وتضمن حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية

كتب – أحمد سلامة

هنأ حزب التحالف الشعبي الاشتراكي جميع عمال مصر بمناسبة اليوم العالمي للعمال، مُعربًا عن أمله في أن تتحقق مطالبهم المشروعة والعادلة سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو التشريعي.
وأضاف الحزب في بيان أصدره بهذه المناسبة أن “العديد من التشريعات مازالت بحاجة إلى تعديلات جذرية تتيح للعامل التمتع بمظلة حماية قانونية وتضمن له حقوقه الاقتصادية كالتأمينات والمعاشات وحرية العمل النقابي”.
وتابع الحزب أن عدد العاملين بأجر في مصر يصل إلى نحو 27 مليون مواطن، وهو ما يستلزم إجراء نقاشات مجتمعية دائمة حول كل ما يتعلق بهم وبحقوقهم المشروعة باعتبارهم طرفًا رئيسيا في علاقات العمل.
وشدد الحزب على أن احتفالية هذا العام تأتي في وقت وصل فيه التضخم إلى معدلات قياسية وسط تضاعف أسعار السلع والغذاء وتراجع قيمة العملة المحلية وهو ما يقع عبئه بشكل مباشر على العمال وأسرهم، ورغم إصدار الحكومة حزمة من القرارات في محاولة لامتصاص آثار التضخم تضمنت زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين في الإدارات والمؤسسات الحكومية وشركات قطاع الأعمال العام إلى 3500 جنيه، وتقديم موعد صرف زيادة المستحقات التأمينية (المعاشات) إلى إبريل بدلاً من يوليو، وضخ المزيد من بعض الإعانات الإضافية من خلال برنامج تكافل وكرامة.. إلا أن هذه الإجراءات المحدودة لم تصمد أمام تضاعف الأسعار لا سيما وأنها لا تتعلق بالعاملين في القطاع الخاص.
لذلك -يضيف البيان- نضم صوتنا إلى أصوات المطالبين بقانون للعمل يكفل للعمال المصريين الأمان الوظيفي والأجر العادل الذي يكفي احتياجاتهم الأساسية، وحقهم في علاوة دورية سنوية لا تقل عن 7% من أجرهم التأميني، وإلغاء القيود والشروط التعجيزية التي يضعها قانون العمل الحالي ومشروع القانون المقدم من الحكومة على ممارسة حق الإضراب رغم الإقرار بحق العمال فيه تماشياً مع الدستور، ونزولاً على الاتفاقيات الدولية الموقع عليها من الحكومة المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *