حزب التحالف الشعبي يرفض موجة رفع الأسعار الأخيرة: لا يجب تحميل المواطن أعباء سياسات اقتصادية فاشلة تُطبق منذ عشر سنوات

كتب – أحمد سلامة

أصدر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، الخميس، بيانًا أعرب خلاله عن رفضه التام لموجة رفع الأسعار الأخيرة بما يصاحبها من تحميل المواطنين بأعباء أزمات تسببت فيها سياسات الحكومة طوال السنوات الماضية.
وقال بيان الحزب “ما إن انتهت الانتخابات الرئاسية وأعلن عن التجديد لرئيس الجمهورية لست سنوات قادمة، ومنذ أول أيام عام 2024، بدأت موجة جديدة من رفع الأسعار لتشمل كل المصريين في وقت ارتفع فيه الفقر في مصر من 27.8% إلى 33.3%، في وقت لا يصل فيه عاش تكافل وكرامة إلا إلى نحو 20% فقط من المستحقين بينما يبقى 80% من الفقراء بدون حماية”.
ونبه الحزب إلى أن ديون مصر الداخلية والخارجية تضاعفت وتم بيع جواهر الأصول المصرية واستمر الانخفاض في سعر صرف الجنيه أمام الدولار وتقلصت مخصصات الدعم وبدلاً من دعم الفقراء ومحدودي الدخل بدأت موجة جديدة من رفع أسعار السلع والخدمات، حسب وصفه.
وقال الحزب “لقد بدأ العام بموجة جديدة من الغلاء ورفع الأسعار شملت: رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسبة تصل الي 26%، رفع أسعار الإنترنت الأرضي في ظل ضعف وردائة الخدمة وشرائح التليفون المحمول، رفع أسعار تراخيص السيارات والقيادة وأسعار التسجيل، رفع أسعار شرائح الكهرباء بنسبة تراوحت بين 16% و 26% وفي ظل الانقطاع اليومي للكهرباء، وزيادة أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية ما بين 10% و 25%”.
وأوضح الحزب أن ذلك “انعكس ذلك على أسعار الطعام والشراب حيث ارتفع سعر زيت الطعام بنسبة 15% والسمنة بنسبة 33% وتمتد القائمة لباقي مجموعة الطعام والشراب التي ارتفعت أسعارها بأكثر من 73% خلال العام الأخير”.
واختتم البيان “لذلك يرفض حزب التحالف الشعبي الاشتراكي نقل أعباء الأزمة إلى المواطنين في ظل المعاناة اليومية الحالية. فلا يجب تحميل المواطن الفقير أعباء السياسات الاقتصادية والمالية التي تطبق منذ عشر سنوات والتي قادت للأزمة الحالية بل يجب الاعتراف بفشل هذه السياسات والبحث عن طريق للخروج من الأزمة وتحقيق عدالة بين الطبقات في تحمل أعباء الأزمة. لذلك توجد ضرورة مراجعة السياسات الاقتصادية التي تسببت في الأزمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *