“حرية الفكر”: تجديد حبس 4 متهمين 15 يوما احتياطيا في قضية “معركة باتمان حلوان”

كتب- درب 

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت في جلسة 15 أغسطس، تجديد حبس كل من أنس محمود زهران، وكريم محمد رفعت، ومازن رضا، وإسلام نجدي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022. 

ألقت قوات الأمن القبض على الأربعة طلاب في 4 يوليو، على خلفية مشاركتهم في دعوة ساخرة إلى “معركة باتمان حلوان”، تضمنت الدعوة ارتداء زي “باتمان” والتجمع أمام محطة مترو حلوان في 13 أغسطس لتحديد الفائز بلقب باتمان الحقيقي. وهم يواجهون اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي 

وجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى نجدي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي. 

وكانت مؤسسات حقوقية مصرية قد طالبت السلطات المصرية بغلق القضية 440 و441 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، خاصة وأنها قضايا تضم صحفيين ومدونين ونشطاء وسائل تواصل اجتماعي. 

وقالت المؤسسات في بيان مشترك، إن حبس المتهمين على القضيتين يأتي “على خلفية لائحة اتهامات واحدة تستند جميعها لتحريات الأمن الوطني، وذلك رغم تنوع واختلاف مجالات عملهم وظروف وتوقيت القبض عليهم وملابسات التحقيق معهم”. 

وطالبت المنظمات بغلق القضيتين والإفراج الفوري عن جميع المتهمين فيهما، والتوقف عن توظيف تهم الانضمام لجماعة إرهابية- دون تحديدها- ونشر أخبار كاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لمعاقبة كل من يشرع في ممارسة حقه الطبيعي في التعبير عن رأيه، أو يشارك بالنقد أو التحليل في قضايا الشأن العام، بحسب البيان المشترك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *