“حرية الفكر”: تجديد حبس محمد صلاح ومروة عرفة 45 يوما.. وأحمد ماهر ريجو استمرار حبس رغم إضرابه عن الطعام


كتب- درب

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت، أمس الأربعاء، تجديد حبس عدد من المواطنين المتهمين في قضايا سياسية متنوعة.


وأضافت المؤسسة، أن من بين المتهمين الذين تقرر استمرار حبسهم، الكاتب الصحفي محمد صلاح، والمدونة مروة عرفة، والناشط السياسي أحمد ماهر ريجو وآخرين، وجميعهم تقرر تجديد حبسهم لمدة 45 يوما احتياطيا.


وفيما أعلن أحمد ماهر إضرابه عن الطعام منذ يوم 11 فبراير الماضي اعتراضا على قرارات استمرار حبسه الاحتياطي، جاء قرار المحكمة بتجديد الحبس.
وألقي القبض على أحمد ماهر في مايو 2020 على القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، وفي أكتوبر من نفس العام قررت محكمة الجنايات إخلاء سبيله، إلا أن القرار لم يُنفذ وتم تدويره على ذمة قضية جديدة.


أما الناشط السياسي والكاتب الصحفي محمد صلاح، فقد اقترب من عامين ونصف في الحبس الاحتياطي منذ توقيفه يوم 26 نوفمبر 2019 وحبسه منذ ذلك الحين على ذمة أكثر من قضية، أخرها القضية 855 لسنة 2020 المحبوس عليها حاليا.


بينما تكمل مروة عرفة العامين في الحبس الاحتياطي خلال أسابيع، وهي المدة القصوى للحبس الاحتياطي، حيث أُلقي القبض عليها من منزلها في 20 أبريل 2020، ووجهت لها النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *