“حرية الفكر” تتضامن مع “المنصة” بعد حذف حوار أحمد الطنطاوي من “فيسبوك” بعد شكوى من “القناة الأولى”: أمر نادر الحدوث!

المؤسسة تطالب بتوقف التلفزيون المصري عن ملاحقة المواقع الصحفية المستقلة تحت دعاوى حماية المحتوى المملوك لها

كتب- درب

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إنها تتضامن مع موقع “المنصة”، بعد حذف حواره مع السياسي أحمد طنطاوي رئيس حزب الكرامة من موقع “فيسبوك” بعد بلاغ من القناة الأولى المصرية.

وطالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بضرورة توقف التليفزيون المصري عن ملاحقة المواقع الصحفية المستقلة تحت دعاوى حماية المحتوى المملوك لها.

كما حذرت المؤسسة من تكرار هذا النمط من الانتهاكات والذي “يزيد من التضييق والتعسف الذي تتعرض لها الصحافة المستقلة في مصر وهو ما يتنافى مع دعاوى السلطات المصرية المعلنة بإجراء تغيير في سياستها تجاه الحقوق والحريات”.

وفي 10 يونيو 2022، نشر موقع المنصة الصحفي، حوارًا صحفيًّا مصورًا مع البرلماني السابق ورئيس حزب الكرامة الحالي أحمد الطنطاوي، تناول عدة موضوعات، منها: دعوة رئيس الجمهورية إلى حوار وطني، السياسات الاقتصادية الحاكمة، بالإضافة إلى وعود الرئيس بالإصلاح السياسي.

وبعد يومين من نشر الحوار وتحديدًا في 12 يونيو، نشر موقع المنصة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بيانًا أعلن فيه عن تقدمه بثلاث شكاوى ضد القناة الأولى، إلى كلٍّ من الهيئة الوطنية للإعلام، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ورئاسة الجمهورية، بسبب حذف فيديو حوار الطنطاوي من قبل إدارة فيسبوك بعد بلاغ تقدمت به القناة الأولى يتهم المنصة فيه باستخدام محتوى مملوكًا للقناة دون الحصول على إذنٍ بالنشر.

المحتوى المقصود عبارة عن مقطع مدته 24 ثانية من خطاب رئيس الجمهورية في حفل إفطار الأسرة المصرية في 26 إبريل الماضي، مأخوذًا عن القناة الرسمية لرئاسة الجمهورية على موقع يوتيوب.

وقالت حرية الفكر والتعبير: “تعد شكوى القناة الأولى ضد حوار المنصة واقعة نادرة الحدوث إن لم تكن متفردة، إذً لم تسجل مؤسسة حرية الفكر والتعبير خلال السنوات الماضية من فترة حكم الرئيس الحالي أية وقائع تتشابه مع تلك الواقعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *