حادث الأميرية ليس الأول.. والنائب العام يأمر بفتح التحقيق العاجل في مواجهات اليوم مع العناصر الإرهابية

استشهاد ضابط بقطاع الأمن الوطني وإصابة آخر وفردي شرطة.. وفريق من نيابة أمن الدولة ينتقل لمعاينة مسرح الحادث

كتب – أحمد سلامة

قبل دقائق، نقلت عدة قنوات فضائية -في بث مباشر- اشتباكات بين قوات مكافحة الإرهاب وعدد من الإرهابيين في منطقة الأميرية بالقاهرة، وأفادت المعلومات الأولية حول الحادث بأنه جاء إثر تصدٍ مبكر من أجهزة الأمن لمخططات إرهابية استهدفت أعياد الأقباط بمصر، حسبما ذكرت عدة مواقع إخبارية. 

وأمر النائب العام المستشار حماده الصاوي بالتحقيق العاجل في الحادث الإرهابي الذي وقع اليوم بحي الأميرية وأسفر عن تصفية خلية إرهابية بالكامل واستشهاد الرائد محمد الحوفي.

وانتقل فريق من نيابة أمن الدولة العليا لمعاينة مسرح الحادث الذي أسفر عن استشهاد ضابط بقطاع الأمن الوطني وإصابة آخر وفردي شرطة من الأمن الوطني.

لكن الحادث الذي وقع اليوم ليس الأول من نوعه، فقد سبق أن شهدت الأميرية عدة حوادث سابقة خلال السنوات الماضية.

ففي نوفمبر 2013 شهدت منطقة الأميرية بالقاهرة، حادثة إرهابية، إذا استيقظ الأهالي فجرا على صوت انفجار، تبين أنه ناتج عن إلقاء قنبلة على كمين للشرطة بميدان الجيلاني خلف قصر القبة، ما خلّف عددا من المصابين.

حينها أكد شهود عيان أنهم سمعوا دوي انفجار قويًّا بمحيط مناطق المطرية ومسطرد والرشاح والأميرية، وتبيّن أن سبب الانفجار إلقاء قنبلة بالقرب من كمين شرطة ناحية مسجد السواح خلف قصر القبة، وأُصيب مجنّد وأمين شرطة، فجر ذلك اليوم، إثر الانفجار، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الشرطة، فيما جرٍى تمشيط المنطقة لضبط الجناة.

عدة حوادث مشابهة وقعت بعد ذلك، ففي 19 مارس، 2014 داهمت قوات مشتركة من الجيش والشرطة مخزنا مهجورا بمنطقة «عرب شركس» بمحافظة القليوبية، واشتبكت مع مجموعة مسلحة داخله، وقبضت على 8 أشخاص مسلحين وقتلت 6 فيما فر أحدهم، كما قتل من جانبها اثنان من ضباط سلاح المهندسين بالجيش.

بعدها بأيام وقع حادث “استهداف أتوبيس الأميرية” التابع للقوات المسلحة بمنطقة حي الأميرية، والذي أسفر عن استشهاد مساعد أول يسري محمود محمد حسن وإصابة 3 آخرين.

وقتها اتهم المتحدث العسكري العقيد أحمد محمد علي بشكل صريح، جماعة الإخوان الإرهابية، باستهداف الأتوبيس.. فيما قال اللواء عبد المنعم سعيد الخبير العسكري والاستراتيجي: إن استهداف أتوبيس الأميرية استمرار للعمليات الإجرامية والإرهابية التي تتم باستهداف رجال الشرطة والقوات المسلحة الشرطة.

في الأميرية أيضًا، ألقت أجهزة الأمن، القبض على هاربين في قضية قطع طريق قليوب. حينها، اشارت التحريات الأمنية أنه تم ضبط وكر خاص يصنع فيه عناصر تابعة لجماعة الإخوان بمنطقة الأميرية، ملابس الجيش، والشرطة، وعثر بالوكر، على كمية من الأقنعة الواقية من الغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *