“جُمعة صوت فلسطين”.. دعوات لوقفات سلمية وتظاهرات أمام المساجد والكنائس احتجاجا على المجازر الصهيونية في غزة: القضية لسه حيّة

كتب – أحمد سلامة

وجهت الحركة المدنية، الدعوة لوقفة سلمية أمام مسجد مصطفى محمود بحي المهندسين، تضامنًا مع غزة ضد الجرائم الصهيونية المرتكبة ضد الفلسطينيين والتي كان آخرها قصف المستشفى المعمداني ما أسفر عن سقوط مئات الشهداء.

وقالت الحركة المدنية في بيان عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “تضامنا مع الشعب الفلسطيني البطل في غزة، ولإدانة جرائم الإبادة الوحشية التي يشنها جيش احتلال العدو الصهيوني بدعم أمريكي، تدعو الحركة المدنية الديمقراطية جموع المصريات والمصريين لوقفة سلمية بعد صلاة الجمعة  ٢٠ أكتوبر أمام مسجد مصطفى محمود بالمهندسين”.. واختتمت الحركة دعوتها بـ”لا للتهجير، لا لقتل الفلسطينيين، عاشت فلسطين عربية”.

في الوقت ذاته، دعت صفحة “الموقف المصري” جموع المصريين إلى التظاهر من جميع مساجد مصر دعمًا للقضية الفلسطينية، مؤكدة أن التظاهر والتعبير عن الغضب أمر مهم في هذا التوقيت لتوصل رسائل بأن القضية الفلسطينية مازالت هي القضية الأولى للشعوب العربية.

ودعت “الموقف المصري” للتظاهر تحت عنوان “جُمعة صوت فلسطين”، قائلة “يدعو فريق الموقف المصري جموع الشعب المصري للتظاهر الجمعة المقبلة، للاحتجاج على مجازر دولة الاحتلال الإسرائيلي في حق أهلنا في غزة، وآخرها مجزرة المستشفى المعمداني”.. وأضافت “التظاهر والتعبير عن الغضب مهم في الوقت ده لإيصال رسالة أن القضية الفلسطينية ما زالت هي القضية الأولى للشعوب العربية”.

واستكملت “يوم الجمعة المقبلة، ومن المساجد الرئيسية في عموم مصر، وكذلك من الكنائس في كل عموم مصر لازم يخرج الشعب المصري للتعبير عن رفضه لما يحدث من إبادة جماعية للفلسطينيين في غزة”.

ونشرت الموقف المصري قائمة بالمساجد والكنائس المقترحة للتظاهر وهي “مسجد الأزهر بالقاهرة، مسجد الاستقامة بالجيزة، مسجد النور بالعباسية، مسجد الحصري بأكتوبر، مسجد بلال بالمقطم، مسجد الصحابة بعين شمس، مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية، مسجد السلام بطنطا، مسجد النصر بالمنصورة، مسجد ناصر في بنها، مسجد العباسي بالمنوفية شبين الكوم، الجامع الكبير بالزقازيق الشرقية، مسجد عبد الحي خليل بالمحلة، المسجد التوفيقي ببورسعيد، مسجد عمر بن عبد العزيز بميدان الشهداء بني سويف، مسجد صلاح الدين بالمنيا، مسجد الجامع الكبير بأسيوط، مسجد العارف بالله سوهاج، مسجد عبد الرحيم القناوي بقنا، مسجد صلاح الدين الأقصر، مسجد الطابية بأسوان”.

كما نشرت الصفحة قائمة بأسماء الكنائس المقترحة للتظاهر، وهي “كنيسة الرسولين بطرس وبولس (البطرسية) بالعباسية، كنيسة القديس سمعان الدباغ بالمقطم، كنيسة الشهيد مارمينا، الترعة البولاقية، شبرا، الكنيسة المرقسية الكبرى (مارمرقس)، الأزبكية، وسط القاهرة، كنيسة القديس يوسف النجار، مصر القديمة، كنيسة الشهيد أبو سيفين مرقوريوس، المهندسين، الجيزة، مصر”.

من جانبه، دعا مجلس أمناء الحوار الوطني المصريين لحشد شعبي يوم الجمعة القادم أمام نصب الجندي المجهول بطريق النصر.

وقال المجلس “إن احتشاد كل أطياف الشعب المصري يومها في هذا المكان الذي يرمز لصمود مصر وشعبها وجيشها، وانتصارها العظيم في أكتوبر 1973، هو رسالة مهمة في الذكري ال50 لهذا النصر لكل من يهمه الأمر”.

واختتم المجلس في بيان “كما أن هذا الاحتشاد سيكون رسالة واضحة للجميع بأن شعب مصر يقف صفا واحدا دفاعا عن أمن ومصالح وطنه، وداعما بلا حدود لكل قضايا أمته العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وأنه لن يسمح بتصفيتها بأي طريقة كانت، وأنه يساند بكل السبل صمود الشعب الفلسطيني تجاه عدوان دولة الاحتلال الهمجي، وأنه داعم بلا كلل لهذا الشعب الشقيق حتى يحصل على كل حقوقه المشروعة التي أقرتها مقررات الشرعية الدولية وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة على أراضيه ما قبل 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *