جودة عبد الخالق يُطالب الحكومة بعدم الاقتراض وتقليل الاستيراد: اقتصادنا يعاني من قبل الجائحة.. وهناك زيادة بالطبقات الأكثر فقرًا

طالب الدكتور جودة عبد الخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني ووزير التضامن الاجتماعي الأسبق، الحكومة خلال الفترة القادمة بعدم  الاقتراض من الخارج بشكل كبير وتقليل الاستيراد. 

وقال خلال مداخلة ببرنامج “كلمة أخيرة”، على شاشة  “ON”: “الاقتصاد المصري يعاني من اختلالات هيكلية من قبل الجائحة وجاءت الأخيرة وعمقتها”، مطالباً بعدم الاهتمام بمعدلات النمو الاقتصادي نسبة للناتج المحل الإجمالي  كأرقام، قائلاً: “المهم ليس الرقم ولكن ملامح هذا المعدل  وماهي القطاعات التي يتركز فيها هذا النمو والشرائح التي تستفيد من ذلك النمو”. 

وأضاف أن اللافت أنه رغم زيادة معدلات النمو الاقتصادي والتي يجب  أن ينخفض معها الفقر كمعدلات لكن ما يحدث هو زيادة الطبقات الأكثر فقراً، قائلاً: “الإحصاءات الرسمية الخاصة بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ترى أن الفقر يتسع ومصحوب بمعدلات نمو اقتصادية عالية، وهذا يؤكد ضرورة أن لا يؤخذ معدل النمو كرقم، ولكن الاهتمام بنمطه والقطاعات التي يشهدها”. 

وشدد على ضرورة التصدي لظاهرة الإنفلات في الأسعار لتأثيره على المواطنين وهو غير ناتج عن الأزمة الأوكرانية فقط، فهي فقط جزء والجزء الأكبر يعود لوجود احتكارات في عدد من القطاعات الاقتصادية وهي لب المشكلة ويجب التصدي لها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *