جودة عبد الخالق: الحرية الأكاديمية الآن في حدها الأدنى.. ولدينا مراكز بحثية لا تستطيع نشر أي بحث  

الوزير السابق: لا يجوز ترقية الحكومة إلى مستوى الدولة لأن ذلك يعني عدم وجود مكان للشعب أو العمل الأهلي  

كتبت: ليلى فريد  

اعتبر الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التموين الأسبق، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الحرية الأكاديمية في مصر الآن في حدها الأدنى، موضحًا أن الجامعات والكليات مثل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لا تستطيع عقد أي فعاليات علمية إلا بالحصول على العديد من الموافقات، الأمر الذي يعيق أي نشاط علمي داخل الكلية. 

وقال خلال جلسة بعنوان «تشجيع التفاعل بين الجماعة الاكاديمية المصرية ونظيرتها في الخارج ومتطلبات حرية البحث العلمي» بالحوار الوطني، إن هناك العديد من المعوقات التي تواجه الجماعة الأكاديمية المصرية، فهناك مراكز بحثية لا تستطيع نشر أي بحث. 

وتابع أنه من أجل أن يكون هناك متابعة لنشاط الجامعات يجب أولا بحث آلية استقلال الجامعات وهو ما يليق بمكانتها، فالجامعات هي التي تخلق العقل والفكر والوجدان والوطنية، مطالبا بضرورة استقلالية الجامعات والمراكز البحثية. 

وأضاف أن هناك نوعًا من اللغط والالتباس في استخدام كلمة «الدولة المصرية» للتعبير عما أنجزته وما لم تفعله الحكومة. 

وقال إن الدولة مكونة من 3 أجزاء؛ جزء رئيسي فيها الشعب الذي يعيش على الأرض، ويختار حكومة تسير أعماله. 

وتابع: لا يجوز ترقية الحكومة إلى مستوى الدولة، وعند الحديث عن الحكومة، يُقال الحكومة تفعل ولا تفعل، لأن ترقيتها إلى مستوى الدولة يعني عدم وجود مكان للشعب أو العمل الأهلي. 

وأضاف: دفاعًا عما نقوم به والكيان المهم من النسيج المجتمعي بما فيه الجمعيات والمؤسسات الاهلية، علينا أن نقول الحكومة وليس الدولة في معظم الأحيان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *