جودة عبدالخالق: أزمة مصر الاقتصادية متعددة الجوانب.. وأحمد جلال: البرنامج الاقتصادي لقرض صندوق النقد لن يختلف عن 2016

كتب – أحمد سلامة

قال الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق وأستاذ الاقتصاد في جامعة القاهرة، إن الأزمة الاقتصادية في مصر تكمن في العديد من الجوانب مثل تراجع الصناعة والزراعة، وافتقاد الأمن الغذائي وتمدد قطاعات السلع المحلية على حساب قطاعات سلع التجارة وارتفاع نسبة المكون الأجنبي لكل من الإنتاج المحلي والاستهلاك والاستثمار وتبعية السياسة النقدية للسياسة المالية.
من جانبه قال وزير المالية الأسبق أحمد جلال، خلال ندوة نظمتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن البرنامج الاقتصادي لقرض صندوق النقد الدولي المنتظر لا يختلف عن برنامج قرض 2016.
وأضاف، أن إصلاحات الصندوق تركز على ضبط السياسات النقدية لتحسين ميزان المدفوعات عن طريق تبنى سياسة سعر صرف مرنة ورفع سعر الفائدة حتى ولو على حساب النمو مؤقتا.
وقال إن الإصلاحات التي يستهدفها البرنامج تستهدف القضاء على السوق السوداء للدولار، وخفض التضخم بعد موجة ارتفاع مصاحبة للتعويم، وإنهاء تناقص الاحتياطي النقدي من العملات الحرة.
وتابع جلال، أن الصندوق يركز على السياسات الكلية قصيرة الأجل، ولكن الحكومات يقع عليها واجب اختيار السياسات الملاءمة من بين ما يعرضه الصندوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *